“فيسبوك” تعمل على مشروع جديد لتصنيع رقاقات خاصة بها

تعمل شركة فيسبوك على بناء فريق لتصميم أشباه الموصلات الخاصة بها ، مما يضيف إلى الاتجاه السائد بين شركات التكنولوجيا لتتقليل اعتمادها على شركات تصنيع الرقاقات مثل إنتل و كوالكوم ، حسب ما ذكرته بلومبيرغ.

و تسعى أكبر شبكة تواصل إجتماعي في العالم لتوظيف مطورين لبناء فريق “SoC / ASIC”، وهو مشروع لتطوير البرامج الثابتة و الأجهزة”، وفقًا لقائمة الوظائف على موقع الشركة على الإنترنت، مما يشير إلى أن جهود الشركة لا تزال في مرحلة المبكرة.

وستنضم فيسبوك ومقرها “مينلو بارك” في كاليفورنيا إلى شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى التي تستثمر في تطوير رقائق خاصة بها. و في عام 2010 ، بدأت شركة آبل في صناعة رقائقها الخاصة وتستخدمها الآن عبر العديد من خطوط إنتاجها الرئيسية. كما طوّرت جوجل رقائق الذكاء الاصطناعي أيضًا.

يمكن أن تستخدم شركة فيسبوك مثل هذه الرقاقات لتشغيل الأجهزة ، وبرامج الذكاء الاصطناعي والخوادم في مراكز البيانات الخاصة بها. وفي الشهر المقبل ، ستطلق الشركة خوذة الواقع الافتراضي “أوكلوس جو” و التي تعمل بمعالجات كوالكوم.

و تعمل الشركة أيضًا على عدد كبير من المساعدات الصوتية الذكية. حيث يمكن تحسين النسخ المستقبلية من هذه الأجهزة بواسطة باستخدام معالجات مخصصة ، و كذلك دعم تطوير المنتجات و القدرة على ضبط البرامج والأجهزة بشكل أفضل.

منظومة على رقاقة ، أو “SOC” ، هي نوع من أشباه الموصلات التي تحتوي على العديد من المكونات المنفصلة المضمنة في قطعة واحدة من السيليكون. و يتم استخدامها عادةً في الأجهزة الجوّالة حيث تكون مساحاتها و مكوناتها الموفرة للطاقة أكثر قيمة. هذا  و يتم توفير الوظائف الرئيسية لمعظم الهواتف الذكية بالإعتماد على “SOC”.

الدوائر المتكاملة محددة التطبيقات أو “ASIC” ، هي رقاقة مصممة لغرض محدد للبرامج. و غالباً ما تكون هذه المكونات الأسرع أو الأكثر فعالية عند تشغيل برنامج معين. نقطة ضعفها هي قد تنغلق وقد تصبح زائدة عن الحاجة مع مرور الوقت إذا تطورت البرامج وأعباء العمل.

و لم توضح الإعلانات المنشورة مجال استخدام فيسبوك للرقاقات غير نطاق التطوير الواسع للذكاء الاصطناعي. و تشير قائمة الوظائف إلى “الخبرة لبناء حلول مخصصة تستهدف قطاعات متعددة بما في ذلك AI / ML ( تعلم الآلة و الذكاء الاصطناعي) ” .

وقد قام مدير أبحاث الذكاء الاصطناعي في فيسبوك بالتغريد عن عرض الوظائف ، مشيراً إلى أنه كان يعمل سابقاً في تصميم الرقاقات:

اقرأ أيضا : “SenseTime” تصبح أكثر شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة تقييما في العالم

 

 

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.