فيسبوك تعمل على تطوير رقاقات خاصة بها للمساعدة في تصفية و تحليل محتوى الفيديو

تعمل شركة فيسبوك على تصميم رقاقات كمبيوتر أكثر كفاءة في استخدام الطاقة و في تحليل وتصفية محتوى الفيديو ، حسبما قال كبير علماء الذكاء الاصطناعي في الشركة “Yann LeCun” في حديثه خلال مؤتمر “Viva Technology” في باريس.

وقال “LeCun” : “دعونا نتخيل شخصًا يستخدم البث المباشر على فيسبوك لتصوير انتحاره أو ارتكاب عمل غير لائق… نحن بالطبع نود أن نكون قادرين على إزالة هذا النوع من المحتوى فور حدوثه “.

مضيفا ان استخدام أنظمة مبنية على أجهزة الحوسبة التقليدية لمراقبة محتوى الفيديو المباشر و المُسجل ، سيتطلب “كمية هائلة من قوة الحوسبة” ، و يكلف الكثير في استهلاك الطاقة.

“هناك اتجاه جديد لتصميم الرقاقات التي تكون أكثر كفاءة في استخدام الطاقة لذلك. وهناك عدد كبير من الشركات تعمل على هذا ، بما في ذلك الفيسبوك … و نرى هذا الاتجاه في خطط بعض الشركات مثل “إنتل” و “سامسونج” و “إنفيديا” “.

و ذكرت بلومبيرغ الشهر الماضي أن فيسبوك يقوم بتكوين فريق لتصميم أشباه الموصلات الخاصة به ، وفقا لقوائم الوظائف و المصادر المطلعة على الخطط .

و تتطلع أكبر شبكة إجتماعية في العالم، من بين شركات التكنولوجيا الأخرى ، إلى تعزيز تقنياتها و تقليل الإعتماد على شركات تصنيع الرقاقات مثل “إنتل” و “كوالكوم“.

تساعد وحدات معالجة الرسومات (GPU) من شركات مثل AMD و “إنفيديا” في زيادة حجم و سرعة كمية البيانات المعالجة لمحتوى الصور ومقاطع الفيديو . في حين تستمر  “جوجل” في تسريع عملية تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي ونشرها باستخدام وحدة المعالجة الخاصة بها  (TPU) ، و تعتمد مايكروسوفت على رقاقة “Stratix 10” من “إنتل”  في مشروع “Microsoft Brainwave”.

كما تفيد بعض التقارير أن آبل و جوجل و أمازون تخطط لإنتاج رقاقات متخصصة لتسريع خدمات الذكاء الاصطناعي في منتجاتها.

وقال “LeCun” إن المزيد والمزيد من الهواتف الذكية مجهزة برقاقات قوية تسمح للمستخدمين بالاستفادة من التعرف على الصوت و تطبيق تقنيات الواقع المعزز والواقع الإفتراضي بالإضافة إلى معالجة الصور والفيديو مباشرة على أجهزتهم. وقال إن هذا الاتجاه سينمو وسيحفز المزيد من شركات صناعة البرمجيات على التفكير في الأجهزة.

و أضاف : “لقد عمل فيسبوك على الأجهزة من قبل: إن الشركة تصمم الخوادم، اللوحات الأم و رقاقات الاتصالات الخاص بها لمراكز البيانات … هذا ليس جديدًا تمامًا على فيسبوك “.

و سيساعد هذا فيسبوك في معالجة مشاكل الدعاية المتطرفة والحسابات المزيفة وخطاب الكراهية، للتعامل مع العديد من القضايا الأكثر إلحاحًا التي تواجه الشبكة الاجتماعية .

“فيسبوك” تتعاون مع “كوالكوم” لتوفير شبكة واي فاي سريعة للمدن بحلول منتصف عام 2019

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.