“فيسبوك” تؤكد مشاركة البيانات مع “هواوي” و بعض الشركات الصينية الأخرى

قالت شركة فيسبوك يوم الثلاثاء انها تعمل على تقييم شراكات تبادل البيانات مع أربع شركات صينية على الاقل من بينها شركة هواوي وهي ثالث أكبر شركة في العالم للهواتف الذكية والتي خضعت لتدقيق من الوكالات الامريكية بشأن مخاوف الأمن القومي.

وقالت أكبر شبكة اجتماعية في العالم ، أن شركات : هواوي و لينوفو و أوبو و TCL كانت من بين حوالي 60 شركة في جميع أنحاء العالم التي حصلت على حق الوصول إلى بعض بيانات المستخدم بعد أن وقعت عقود لإعادة إنشاء تجارب تشبه الفيسبوك لمستخدميها.

و أثار أعضاء الكونجرس مخاوفهم بعد أن نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا عن هذه القضية يوم الأحد ، قائلة إنه كان يمكن الوصول إلى بيانات أصدقاء المستخدمين دون موافقتهم . و نفى الفيسبوك من جانبه ذلك وقال إن الوصول إلى البيانات هو السماح لمستخدميه بالوصول إلى ميزات الحساب على أجهزة الجوال.

وقال فيسبوك إن أكثر من نصف الشراكات قد تم إلغاؤها بالفعل. و صرحت اليوم الثلاثاء إنها ستنهي اتفاق شركة هواوي في وقت لاحق هذا الأسبوع. كما تنهي الشراكات الثلاث الأخرى مع الشركات الصينية كذلك.

وقال مسؤول تنفيذي في الفيسبوك إن الشركة أدارت بعناية خدمات إمكانية الوصول التي قدمتها للشركات الصينية.

وقال “فرانسيسكو فاريلا” ، نائب رئيس الشراكات في الفيسبوك ، في بيان له : “لقد تعاون فيسبوك مع العديد من شركات التكنولوجيا الأمريكية ومع المصنعين الصينيين لدمج خدماتهم على هذه الهواتف”. “تم التحكم في عمليات تكامل فيسبوك مع هواوي و لينوفو و أوبو و TCL ووافقنا على التجارب التي بنتها هذه الشركات”.

وأضاف “فاريلا” أنه : “نظرًا للاهتمام من الكونغرس ، أردنا أن نوضح أن جميع المعلومات الناتجة عن عمليات الدمج هذه مع هواوي تم تخزينها على الجهاز ، وليس على خوادم شركة هواوي “.

الرد مطلوب من قبل زوكربيرغ

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء ، طالبت لجنة التجارة في مجلس الشيوخ الأمريكي بأن يستجيب المدير التنفيذي لشركة “فيسبوك” ، مارك زوكربيرغ ، لتقرير بأن بيانات المستخدمين قد تم مشاركتها مع ما لا يقل عن 60 شركة مصنعة للأجهزة ، بعد أسابيع من إعلان الشبكة الاجتماعية أنها ستغير ممارساتها بعد حصول شركة الاستشارات السياسية “كامبريدج أناليتيكا” على بيانات الملايين من مستخدمي فيسبوك دون موافقتهم.

وقال فيسبوك إنه يتطلع إلى معالجة أية أسئلة قد طرحتها لجنة التجارة.

تم استخدام مشاركة البيانات المذكورة في تقرير نويويرك تايمز على مدار العقد الماضي من قبل حوالي 60 شركة ، بما في ذلك أمازون، آبل ، بلاكبيري ، HTC ، مايكروسوفت ، سامسونج ….

وقد سمح موقع فيسبوك لشركة آبل وصناع الأجهزة الآخرين بالوصول “العميق” إلى البيانات الشخصية للمستخدمين دون موافقتهم ، وفقًا للصحيفة .

بالإضافة الى إن الفيسبوك سمح للشركات بالوصول إلى بيانات أصدقاء المستخدمين دون موافقتهم الصريحة ، حتى بعد أن أعلنت أنها لن تشارك المعلومات مع الأطراف الثالثة.

وقد زادت الهيئات التنظيمية والسلطات في العديد من البلدان من التدقيق في الفيسبوك بعد أن فشلت في حماية بيانات حوالي 87 مليون مستخدم تمت مشاركتها مع شركة “كامبريدج أناليتيكا”.

فيسبوك تعمل على تطوير رقاقات خاصة بها للمساعدة في تصفية و تحليل محتوى الفيديو

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.