فيروس زيكا يستخدم لعلاج سرطان الدماغ العدواني

خلصت دراسة جديدة أجراها علماء أمريكيين الى أن خصائص أحد “الفيروسات الضارة” و الذي يسبب تلفا مدمرا لدماغ الأطفال يمكن أن يقدم علاج جديد مدهش لسرطان الدماغ بالنسبة للبالغين.

وحتى الآن، ينظر إلى “فيروس زيكا” على أنه تهديد صحي عالمي و ليس علاجا. لكن يبدو ان هذا سيتغير حيث كشفت أحدث الأبحاث أن الفيروس يمكن أن يصيب بشكل انتقائي ويقتل الخلايا السرطانية التي يصعب علاجها في أدمغة البالغين.

و تشير نتائج الدراسة الى أنه تمت ملاحظة تقلص في الأورام العدوانية في مجموعة الفئران التي تم حقنها بـ فيروس زيكا ، كما أن خلايا الدماغ الأخرى لم تتأثر.

و بالطبع فإن التجارب البشرية لا تزال بعيدة جدا ، ولكن الخبراء يعتقدون أن فيروس زيكا يمكن أن يحقن في الدماغ في نفس الوقت لعملية جراحية لإزالة الأورام التي تهدد الحياة، حسب تقرير نشر في مجلة الطب التجريبي.

هناك العديد من الأنواع المختلفة من سرطان الدماغ :  الورم الأرومي الدبقي هو الأكثر شيوعا لدى البالغين ومن أصعبها للعلاج. فهو سريع النمو والإنتشار، وهذا يعني أنه من الصعب رؤية أين ينتهي الورم وأين تبدأ الأنسجة الصحية. كما أن العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والجراحة قد لا تكون كافية لإزالة هذه الأورام السرطانية.

هل هذا كافي؟

_97664689_gettyimages-511134475.jpg

ولكن أحدث الأبحاث، على الفئران الحية و عينات من الخلايا البشرية التي تم التبرع بها، تظهر أن العلاج بفيروس زيكا يمكن أن يقتل الخلايا التي تميل إلى أن تكون مقاومة للعلاجات الحالية.

 

ويعتقد أن هذه الخلايا الجذعية الدبقية تستمر في النمو والانقسام، وإنتاج خلايا ورمية جديدة حتى بعد العلاج الطبي العدواني.

ويقول الباحثون أنه يتم العثور على خلايا جذعية صحية بوفرة في أدمغة الأطفال، مما قد يفسر لماذا فيروس زيكا العادي يمكن أن تكون ضارة جدا للرضع.

ومع ذلك، فإن ادمغة البالغين تحتوي على عدد قليل جدا من الخلايا الجذعية. وهذا يعني أن العلاج بفيروس زيكا يجب أن يدمر الخلايا الجذعية الدماغية المسببة للسرطان فقط دون التسبب في الكثير من الأضرار الجانبية.

وكإجراء إحتياطي إضافي للسلامة، بدأ الفريق، من كلية الطب بجامعة واشنطن، وكلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، بتعديل الفيروس لجعله أكثر ترويضا من فيروس زيكا العادي.

وقال الباحث “مايكل دايموند” : “بمجرد أن نضيف بعض التغييرات، ، أعتقد أنه سيكون من المستحيل على الفيروس التغلب عليها وتسبب المرض “.

و أضاف : “يبدو أن هناك جانب إيجابي لفيروس زيكا. هذا الفيروس الذي يستهدف الخلايا المهمة جدا لنمو الدماغ عند الرضع، الآن يمكننا أن نستخدمه لاستهداف الأورام السرطانية “.

ويأمل الفريق  في بدء التجارب على الخلايا البشرية في غضون 18 شهرا.

في نفس الوقت بعمل فرق من الباحثين في جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة و قد بدأ علماء من المملكة المتحدة على  تجارب مماثلة

مع فيروس زيكا.

وقالت الدكتورة “كاثرين بيكوورث” من مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: “تظهر هذه الأبحاث الواعدة أن نسخة معدلة من فيروس زيكا يمكن أن تهاجم خلايا ورم مخي في المختبر”.

المصدر