“فولكس فاجن” تدرس خطط إعادة هيكلة قطاع الشاحنات تمهيدا للاكتتاب العام

تعتزم شركة فولكس فاجن تغيير الهيكل القانوني لوحداتها الصناعية هذا الشهر كخطوة أولى نحو الاكتتاب العام الأولي لقطاع الشاحنات، وفقا لما ذكرته صحيفة “Handelsblatt” الألمانية

و اشارت الصحيفة الى ان المداولات التي جرت في اجتماع عقد الاسبوع الماضي شملت تغيير الهيكل القانوني لوحدة الشاحنات الى شركة خاصة محدودة بموجب القواعد الالمانيةو الاوروبية، ويمكن اتخاذ القرار في الأسابيع القليلة المقبلة.

و قالت وحدة الشاحنات في فولكس فاجن في بيان عبر البريد الالكتروني يوم السبت : “اننا نركز حاليا على تنفيذ استراتيجيتنا وعلى الانتقال من” شركة ناشئة “الى شركة متقدمة … اننا نبقى جميع الخيارات مفتوحة “.

وقد شرعت شركات صناعة السيارات العالمية في إحداث تغييرات تنظيمية شاملة حيث تواجه هذه الصناعة تحولا كبيرا نحو المركبات الكهربائية و ذاتية القيادة  و الخدمات الرقمية الجديدة مثل أوبر.

و من شأن هذه الخطوة أن تمنح المزيد من الإستقلال لوحدة الشاحنات في أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم كما سيساعد هذا على بناء الثقة مع المستثمرين و المساهمين خاصة في أعقاب فضيحة انبعاث الديزل التي كشف عنها في سبتمبر 2015.

من جهة أخرى عززت منافستها الألمانية “دايملر” العام الماضي خططا لهيكلة وحداتها الصناعية  لتحقيق كفاءة أكبر. وأثار هذا التحرك تكهنات بأن الشركة يمكن أن حصص كبيرة من قطاع الشاحنات، و الذي يعد أكبر صانع في العالم للمركبات التجارية.

و قد نفى مسؤولو شركة دايملر ان يتم بيع قطاع الشاحنات بشكل كامل، بيد انهم أوضحوا أنه سيكون هناك طرح عام اولي محتمل لحصة اقلية.

و يكافح قطاع الشاحنات في فولكس فاجن لتحقيق نتائج جيدة بعد أن استحوذ على شركات “مان” الألمانية و “سكانيا” السويدية . وتهدف الشركة إلى أن تصبح منافسا لقادة المركبات التجارية العالمية “دايملر” و فولفو”.

هذا و تدرس شركة “فولكس فاجن” خططها لمزيد من التوسع. حيث قادت عملية استحواذ على حصة بنسبة 17 في المائة في شركة “نافيستار” للحصول على موطئ قدم في الولايات المتحدة. كما انها تعمل على تعزيز العلاقات مع شركة “ساينو تراك” الصينية.

المصدر