“فوجي فيلم” اليابانية تستحوذ على شركة “زيروكس” في صفقة بقيمة 6.1 مليار دولار

من المقرر أن تستحوذ شركة “فوجي فيلم” اليابانية على “زيروكس” في صفقة تبلغ قيمتها 6.1 مليار دولار، و التي ستجمع بين الشركة الأمريكية و مشروعها المشترك الحالي للحصول على دفعة جديدة و خفض التكاليف في ظل انخفاض الطلب على الطباعة المكتبية.

و جاءت عملية الاستحواذ يوم الأربعاء حيث تعرضت “زيروكس” لضغوط لإيجاد مصادر جديدة للنمو و هي تكافح لإعادة تجديد أعمالها وسط تراجع الطلب على الطباعة المكتبية. شركة فوجي فيلم من جانبها تحاول أيضا التركيز على خدمات الحلول التكنولوجية للوثائق.

وقال الشركتان إن توحيد عمليات البحث والتطوير و عمليات الشراء و العمليات الأخرى من شأنه أن يمكن “Fuji Xerox” من تقديم ما لا يقل عن 1.7 مليار دولار من إجمالي وفورات التكلفة بحلول عام 2022.

تمتلك فوجي فيلم الآن حصة 75٪ من شركة “Fuji Xerox”، و هو المشروع المشترك الذي يعود لأكثر من 50 عاما و الذي يبيع منتجات وخدمات التصوير في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وقالت الشركتان إن “Fuji Xerox” ستعيد شراء هذه الحصة من فوجي فيلم بحوالي 6.1 مليار دولار، وذلك باستخدام قروض بنكية.و هي القيمة التي من المتوقع ان تستخدمها الشركة لشراء 50.1٪ من حصة جديدة في أسهم شركة زيروكس .حيث أن هذه الخطط كان من المقرر الانتهاء منها في الفترة بين يوليو إلى أغسطس الماضيين.

من المتوقع أن تحافظ الشركة على اسم “Fuji Xerox” و ستصبح تابعة لشركة فوجي فيلم و مقرها المزدوج في كل من  الولايات المتحدة و اليابان، و المدرجة في بورصة نيويورك.

و سوف يقودها الرئيس التنفيذي لشركة زيروكس جيف جاكوبسون، في حين سيعمل الرئيس التنفيذي لشركة فوجي فيلم شيجيتاكا كوموري رئيسا لمجلس الإدارة.

و يشكل هذا المشروع المشترك ما يقرب من نصف مبيعات فوجي فيلم و كذلك الأرباح التشغيلية.وقد كافحت الشركتان مع بطء مبيعات منتجات النسخ والطباعة، حيث تتجه الشركات لإستعمال التكنولوجيا الرقمية.

و سجلت زيروكس خسارة صافية بقيمة 196 مليون دولار في الربع الرابع من عام 2017، و هو الذي الرقم الذي كان سيتضاعف قبل الاستفادة من التغييرات في قانون الضرائب في الولايات المتحدة و لكنه أيضا يعكس الانخفاض المطرد في الطباعة المكتبية.

وقال كوموري، الرئيس التنفيذى لشركة فوجي فيلم للصحفيين: “لقد كان هذا قرارا سريعا، و لكنني اعتقد انه قرار مهم”. واضاف “ان الهيكل الجديد سيزيد من قوة الشركات الثلاث”.

و في اطار اعادة الهيكلة الخاصة بها، قالت فوجي فيلم انها ستلغي 10 الاف وظيفة في “Fuji Xerox”، اي اكثر من خمس القوى العاملة في المشروع المشترك في منطقة اسيا و المحيط الهادي.

و قد دفع الأداء البطيء في زيروكس المستثمرين إلى دعوة الشركة الأمريكية التي كانت تمتلك 25٪ من المشروع المشترك لاستكشاف الخيارات الاستراتيجية المتاحة.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة زيروكس أن مساهمي الشركة سيستفيدون من أرباح نقدية خاصة بقيمة 2.5 مليار دولار نتيجة للصفقة.

هذا و انخفضت أسهم فوجي فيلم بنسبة 8.3٪ في التداولات اليوم الأربعاء قبل إعلانها عن خفض الوظائف. كما انخفض سهم زيروكس بنسبة 0.5٪ يوم الثلاثاء.


اقرأ أيضا :


شركة ديزني تستحوذ رسميا على” توينتي فيرست سنتشري فوكس” بصفقة تبلغ قيمتها 52.4 مليار دولار

المصدر