“فليبكارت” تتفوق على “أمازون” في واحدة من أكبر فئات التجارة الإلكترونية في الهند

تعد الهواتف الذكية من بين أعلى المنتجات مبيعا على منصات التجارة الإلكترونية في الهند، و يبدو أن شركة “فليبكارت” قد حققت الصدارة في هذا المجال متفوقة على العملاق “أمازون”.

و تشير آخر الإحصائيات لعام 2017، أن موقع التجارة الإلكترونية “فليبكارت” سيطر على أكثر من نصف مبيعات الهواتف الذكية في الهند ، وفقا لشركة أبحاث السوق Counterpoint التي يقع مقرها في هونغ كونغ. متجاوزة بذلك موقع أمازون التي استحوذ على نسبة 33٪ ثم موقع شركة شاومي الصينية “Mi.com” بنسبة 10٪ فقط.

حصص مبيعات الهواتف الذكية في الهند لعام 2017

و مع ذلك، و على الرغم من أن “فليبكارت” حققت أكبر نسبة مبيعات الا أن “أمازون” استحوذت على الحصة الأكبر في فئة الهواتف الرائدة .

و ساهمت شركة جيف بيزوس التي تتجاوز قيمتها السوقية أكثر من 700 مليار دولار بنسبة مبيعات تقدر بـ 63٪ في فئة الهواتف الراقية في عام 2017،  “ون بلس و آيفون”. حيث تستحوذ هذه العلامات التجارية  على نسبة كبيرة بالنسبة لقيمة الدخل الإجمالي بين الهواتف الذكية المباعة على الانترنت.

في حين استحوذت “فليبكارت” على أقل بقليل من الثلث في هذه الفئة.

حصص الإيرادات لمصنعي الهواتف الذكية في السوق الهندية لعام 2017

و بالنسبة لحصص مبيعات العلامات التجارية للهواتف الذكية ، حصلت شركة شاومي على أكبر حصة في السوق بنسبة 44٪ في عام 2017، حيث ارتفعت حجم شحناتها بنسبة 219٪ مقارنة بعام السابق 2016.

نسب النمو لشحنات الهواتف الذكية في السوق الهندية لعام 2017

وعموما، ارتفعت مبيعات الهواتف الذكية عبر الإنترنت بنسبة 23٪ في السوق الهندية خلال العام الماضي. و على الرغم من ذلك، تتوقع شركة الأبحاث “Counterpoint” عدم ارتفاع هذه النسبة بشكل كبير في عام 2018 حيث إن العلامات التجارية تتحول إلى الشراكات مع متاجر التجزئة خارج سوق التجارة الإلكترونية.

و على سبيل المثال، “شاومي” التي دخلت البلاد قبل ثلاث سنوات من خلال منصات التجارة الإلكترونية فقط ، أصبحت تركز حاليا على متاجر التجزئة حيث وقعت في العام الماضي على العديد من الصفقات مع سلاسل التجزئة مثل “Croma, Univercell, Vijay Sales” و غيرها، كما تعتزم فتح سلسلة متاجر خاصة بها “مي هوم”.

المصدر