فريق “WARR Hyperloop” يفوز بمسابقة “سبيس إكس هايبرلوب” و يحقق سرعة قياسية بـ 460 كيلومتر في الساعة

فاز مشروع “WARR Hyperloop” ، و الذي يشرف عليه فريق من طلاب الجامعة التقنية في ميونيخ ، بالمركز الأول في مسابقة “Hyperloop Pod” لعام 2018 و التي تنظمها شركة “سبيس إكس” .

و خلال التجارب الناجحة على مدار الأسبوع الماضي ، استطاعت كبسولة الفريق الألماني أن تحقق سرعة تصل إلى 460 كيلومتر في الساعة ، محطمة الرقم القياسي الذي تم تسجيله في ديسمبر الماضي من قبل كبسولة شركة “فيرجن هايبرلووب وان” عند 386 كيلومتر في الساعة.

وكما أوضحت “سبيس إكس” في الصفحة الرسمية للحدث ، فإن المنافسة لعام 2018 ستتركز على معيار واحد وهو السرعة القصوى. بالإضافة الى متطلبين للفرق المشاركة حيث يجب أن تكون كبسولة هايبرلوب ذاتية الدفع ، ويجب أن تكون سريعة (جدا جدا).

تحقيق السرعة القصوى في مسار اختبار تقنية النقل فائق السرعة “هايبرلوب” في مقر الشركة الرئيسي في هوثورن-كاليفورنيا ، يمثل تحديًا بحد ذاته ، حيث يبلغ طول مسار الاختبار 1.2 كيلومتر فقط ، وهو ما يتطلب أن تتسارع المركبات ذاتية الدفع بشكل كبير.

و في بيان صحفي صدر الشهر الماضي ، صرح فريق “WARR Hyperloop” أنه يأمل في تحقيق 600 كيلومتر في الساعة في مسابقة هذا العام. لم تحقق تقنيات الفريق في النهاية هذه السرعة ، و لكن رقم 460 كيلومتر في الساعة كان كافياً للتتويج في حدث لهذا العام (حصل الفريق على جائزة أسرع كبسولة لمدة ثلاثة سنوات متتالية).

و قد كان “ايلون ماسك” الرئيس التنفيذي لـ “سبيس إكس” حاضرا بنفسه في مسابقة “Hyperloop Pod 2018”.

تم إطلاق مسابقة سيبس إكس “Hyperloop Pod” في عام 2015 بهدف تشجيع الابتكار حول مفهوم النقل الفائق السرعة الذي أطلقه “ايلون ماسك” لأول مرة في عام 2013.

وصلت ثلاث فرق للتصفيات النهائية للمسابقة التي شارك فيها 18 فريقًا من جميع أنحاء العالم ، حل فريق “Delft” من هولندا في المركز الثاني في النهائيات حيث حقق سرعة قصوى 140 كلم في الساعة ، و حل الفريق السويسري “EPFLoop” في المركز الثالث بسرعة بلغت 85 كلم في الساعة.

و قال أعضاء فريق “WARR Hyperloop” ان انتصارهم يرجع إلى التحسينات الهندسية على الكبسولة، حيث تم تدعيمها بأربعة وحدات دفع ذات محركين تعملان معاً على توجيه 240 كيلو واط من الطاقة إلى عجلة واحدة . كما تعد هذه الكبسولة أصغر من سابقتها وهي أكثر كفاءة بالنسبة للديناميكية هوائية ، مما يسمح لها بالتسارع والتوقف دون أي مشاكل.

و مع الهيكل المصنوع من مواد مركبة مدعومة بألياف الكربون مما يعطيها وزن 70 كيلوغرام فقط. ووفقاً للفريق، فإن هذا يمكنه تحقيق تسارع أفضل بخمس مرات من الطائرة أثناء الإقلاع.

تعمل العديد من الشركات الناشئة جاهدة في محاولة تطوير خدمة نقل فائق السرعة متكاملة ، مع إجراء دراسات جدوى في جميع أنحاء العالم. و الفكرة الأساسية لنظام هايبرلوب هي نقل الركاب والحمولات عبر الأنابيب منخفضة الضغط التي تمكّن الكبسولات المغنطيسية من السفر بسرعة قريبة من سرعة الصوت ، حوالي 1200 كم في الساعة.

و تعمل شركة “بورينغ”، وهي إحدى شركات “ماسك” ، حاليا على تطوير مشاريع أنفاق النقل في لوس أنجلوس وشيكاغو وفي بالتيمور و العاصمة واشنطن. وفي الوقت نفسه ، تعد شركتا “فيرجن هايبرلووب وان” و “هابرلوب تي تي” عل بناء مسارات إختبار لتقنياتها في العديد من دول العالم .

وقال “ماسك” : “هذه بالفعل هي الفرصة الأولى لخلق وسيلة نقل جديدة”. “هذا هو حقا ما تدور حوله هذه المنافسة: الأشياء التي يمكن أن تحول المدن بشكل جذري والطريقة التي ينتقل بها الناس”.

بعد انتهاء المسابقة ، أشار “ماسك” الى ان الجولة القادمة يمكن أن تتم على مسار أطول في نفق تحت الأرض. و هو الذي تهدف شركة “بورينغ” إلى بنائه في لوس أنجلوس.

شاهد الفيديو الدعائي لهايبرلوب “WARR Hyperloop” :

شركة “هايبرلوب لتكنولوجيا النقل” توقع صفقة لبناء مسار اختبار بطول 10 كيلومترات في الصين

المصدر

تعليقان

    التعليقات معطلة.