غوغل تغلق صفقة الإستحواذ على جزء من قسم تصميم الهواتف الذكية في “HTC” بقيمة1.1 مليار دولار

أعلنت شركة غوغل رسميا إغلاق صفقة الاستحواذ على جزء من قسم تصميم الهواتف الذكية في HTC  بقيمة 1.1 مليار دولار.

و يرجع الإعلان الأول عن صفقة الاستحواذ الى شهر سبتمبر 2017 و قد استغرق الأمر وقتا لتعديل الموافقات المطلوبة و وضع اللمسات الأخيرة على الصفقة.

و تتضمن الصفقة إنتقال أكثر من 2000 من مهندسي شركة HTC للعمل في شركة غوغل. لكن مقر عملهم سيبقى في تايوان؛ و تشير هذه الصفقة حسب المحللين إلى أن تايبيه أصبحت أكبر مركز يضم مهندسي غوغل في منطقة آسيا و المحيط الهادي.

و ستحصل غوغل أيضا على ترخيص غير حصري للملكية الفكرية لشركة HTC . و التي أكدت في العالم الماضي أنها ستحافظ على قسم “فيف فر” لأجهزة الواقع الإفتراضي كما أنها سوف تستمر في تسويق الهواتف الذكية الخاصة بها.

و تعتبر هذه الصفقة مهمة لشركة غوغل حيث ستعزز منافسة أجهزتها بشكل كبير من خلال الإعتماد على جزء من فريق تطوير الهواتف الذكية الخاص HTC ، الذي يعمل العديد منهم بالفعل على هواتف بكسل من غوغل.

و من جهة أخرى سيعطي غوغل قاعدة هندسية جديدة واسعة في تايبيه- تايوان، المقر الرئيس لشركة HTC  و الذي من المرجح أن يكون مصدرا لمنتجات جديدة من الشركة في المستقبل.

وقال ريك أوستيرلوه، نائب رئيس قسم الأجهزة في غوغل: “أنا مسرور لأننا قد أغلقنا رسميا الصفقة مع HTC  ، و نرحب بفريق موهوب للعمل على منتجات أفضل و أكثر ابتكارا في السنوات القادمة” .

و أضاف : “إن هؤلاء الزملاء الجدد سيجلبون عقود من الخبرة في تحقيق سلسلة من” أولياتنا” الخاصة في صناعة الهواتف الذكية “.

يمثل هذا الإستحواذ تطورا ملحوظا آخر لأعمال غوغل في آسيا في الأشهر الأخيرة. حيث أعلنت الشركة عن خطط لفتح مختبر لأبحاث الذكاء الاصطناعي في بكين،و كذلك مقرا جديدا لها في مدينة شنزن، المدينة الصينية التي ينظر إليها على أنها “وادي السيليكون لصناعة الأجهزة في العالم”.

كما استثمرت غوغل في خدمة بث الفيديو الصينية chushou، الشركة المختلطة الأمريكية-الصينية للتكنولوجيا الحيوية XtalPi و التي تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تطوير الأدوية،  وكذلك خدمة النقل التشاركي الإندونيسية Go-Jek.

و حققت غوغل ايضا تحالفا رئيسيا مع “تينسنت” ، العملاق الصيني الذي تبلغ قيمته السوقية 500 مليار دولار في صفقة واسعة لترخيص براءات الاختراع.


اقرأ أيضا :


“ألفابت” تطلق شركة جديدة متخصصة في مجال الأمن السيبراني “Chronicle”

المصدر