عمليات الاستحواذ التي ستشكل مرحلة النمو القادمة لشركة أمازون

في عام 2017 ، استحوذت شركة أمازون على عدد قياسي من الشركات الناشئة بما في ذلك : Harvest.ai ، Thinkbox Software ، Do.com ، سوق دوت كوم ، GameSparks ، Graphiq ، Wing.ae ، Body Labs ، Goo Technologies ، Blink Home ، Ring و التي كان هدف معظمها دعم نمو قطاع الخدمات السحابية الذي تديره الشركة الفرعية “أمازون لخدمات الويب” (AWS).

و يتوقع بنك “مورجان ستانلي” أن تواصل شركة أمازون نموها بمعدل سنوي بنسبة  16 في المائة حتى عام 2025 ، مع كون عمليات الاستحواذ هي المحرك و الدافع الأساسي لعملية للنمو.

و يقول “جيف بيزوس” ، الرئيس التنفيذي لـ أمازون ، إن الشركة تستفيد من ثلاث ركائز وهي : “برايم”  و “أمازون لخدمات الويب” (AWS) و سوق التجزئة، كما أن استراتيجية الاستحواذ الخاصة بالشركة مصممة لدعم كل منها.

و قد سجل عملاق التجارة الإلكترونية ما يقرب من 40 براءة اختراع في 2017 ركزت على تطوير أنظمة الحوسبة السحابية ، بينما قدمت الشركة أيضًا أكثر من 30 براءة اختراع تركز على تحسين شبكتها اللوجستية.

و استحوذت أمازون في عام 2017 على متاجر “هول فودز” مقابل 13.7 مليار دولار في خطوة محتملة لتوسيع نطاق المعاملات و تقليص الأسعار بشكل كبير. و تسيطر الشركة الآن على نسبة 4 في المائة تقريبًا من إجمالي مبيعات التجزئة و نحو 44 في المائة من إجمالي نفقات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة.

هذه الأرقام و العديد الدراسات و التحليلات لمستقبل أمازون جاءت في تقرير شركة CB Insights. و الذي يمثل قراءة ممتازة ويقدم رؤى حول فرص و آفاق نمو أمازون.

و يظهر تقرير  CB Insights أيضًا أن منهج أمازون في عمليات الاستحواذ يختلف تمامًا عن العديد من شركات التكنولوجيا الأخرى ، لا سيما تلك الشركات المنافسة في نفس الصناعة.

Screenshot_14.jpg

وعلى عكس استراتيجيات الاندماج والاستحواذ التي تعتمدها شركات البرمجيات والتي تركز على بناء محافظ منتجات أو شراء عملاء ، تعمل أمازون على البحث عن مناطق السوق التي لا تتمتع بالخدمات الكافية والتي تتمتع بأعداد كبيرة من المعاملات والقنوات غير المتمايزة و التي تحقق نموًا هامشيا.

كما ان العديد من عمليات الاستحواذ على برمجيات الشركات تعتمد على الدمج بينما تركز أمازون على بنائه و توسيعه في نماذج أعمال جديدة. و مع الأخذ بهذا النهج القائم على نموذج الأعمال لتقييم عمليات الاستحواذ المحتملة في أمازون .

في ما يلي الشركات التي يجب أن تكون في قائمة التسوق لأمازون لعام 2018:

1- بست باي

Embed from Getty Images
أعلنت أمازون و بست باي في وقت سابق من هذا الشهر عن شراكة حصرية متعددة السنوات تغطي إطلاق أكثر من عشرة طرازات من إصدارات أجهزة التلفاز تبيعها الشركة، و بدءًا من هذا الصيف وحسب التقرير 60 في المائة من المنتجات التي تباع من قبل أمازون هي الإلكترونيات.
كما أن أمازون تلاحظ أن الخصائص الديمغرافية للمتسوقين في بست باي تتماشى تمامًا  مع مستويات دخل عملاء خدمتها “برايم”. و تبدو الشراكة التي تم الإعلان عنها بمثابة اختبار تجريبي لاستراتيجية أوسع نطاقاً تهدف إلى إزالة أكبر الحواجز لتوليد المزيد من عائدات منتجات الإلكترونيات.
أولاً ، سيمنح شراء بست باي طريقة فورية للحصول على 100 في المائة من كل عملية بيع ، حيث يتصفح العملاء العناصر في المتجر ثم يشترونها عبر الإنترنت. ثانيًا ، سيؤدي الجمع بين العروض الترويجية عبر الإنترنت وداخل المتجر لإطلاق منتجات إلكترونية راقية جديدة إلى زيادة سرعة المعاملات وفتح فرص مربحة لزيادة المبيعات والعملاء . ثالثًا ، ستؤثر قدرة أمازون المؤكدة على خفض أسعار البائعين بشكل إيجابي على الهوامش والربحية الإجمالية لشركة بست باي.

2- CH. Robinson

Screenshot_15.jpg

استحواذ أمازون على CH. Robinson سيقدم للشركة مزايا توسيع نطاق أعمال الخدمات اللوجستية عن طريق دخول أسواق جديدة. و  تشتهر شركة CH. Robinson بخبرتها في مجال مصادر المنتجات الطازجة ، مما يدعم سلسلة التوريد من متاجر “هول فودز” ومنتجات شركات البيع بالتجزئة المستقبلية التي لم يتم إطلاقها بعد.

كما أثبتت الشركة قدرتها على التوسع من خلال خدمة 120 ألف عميل سنويًا . وشغل حاليًا 73 ألف عقد نشط. و الأهم من ذلك كله ، تعتبر CH. Robinson متقدمة جدًا في استخدام التقنيات والتحليلات المستندة إلى الخدمات السحابية كما لديها خبرة عميقة في واجهات برمجة تطبيقات (API) و إدارة النقل (TMS) مما يجعل تكامل نظامها مع الأنظمة الداخلية في أمازون أكثر كفاءة.

اقرأ أيضا : “أمازون” أنفقت أكثر من 22 مليار دولار على البحث والتطوير في عام 2017

3- Expeditors 

Screenshot_16.jpg

شركة Expeditors معروفة بخبرتها في تكامل البيانات ومستوى رؤيتها ، في المتوسط 48 مليون مكالمة API على منصتها في أي شهر. كما أن لديهم واحدة من أكثر ممارسات علوم البيانات تطوراً في مجال الوساطة للشحن ، و هي متخصصة في : تحليل البيانات المتقدم ، النمذجة والمحاكاة ، الرؤية، الإبلاغ والتحليلات.

و يعمل لدى الشركة 16500 موظف يعملون في مختلف أنحاء العالم ، في مجموعة واسعة من الصناعات بما في ذلك صناعة الطيران ، السيارات ، الأزياء ، الرعاية الصحية ، التصنيع ، النفط والطاقة ، التجزئة.

4- Grainger 

Screenshot_17.jpg

هي شركة رائدة في السوق في مجال التوزيع الصناعي والصيانة و التجديد(MRO) ، بقيمة سوقية تبلغ 13.5 مليار دولار .

وتشمل العوامل التي تجعل من شركة Grainger عملية استحواذ جذابة خبرة الشركة الكبيرة ونجاحها في التجارة الإلكترونية في مجال التوزيع الصناعي و (MRO) ، بالإضافة إلى نموذجها الفريد متعدد القنوات.

و في عام 2016 ، كانت أكثر من 65 في المئة من طلبات “Grainger” عبر المنصة رقمية (بما في ذلك Grainger.com ، أنظمة إدارة المخزون  و eProcurement) وتم شحن أكثر من 85 في المئة من الطلبات مباشرة إلى العميل أو إتاحتها على الفور من خلال الخدمات في الموقع.

و في عام 2016 أيضا ، تم اختيار “Grainger” في المرتبة 11 في تصنيف أكبر منصات التجارة الإلكترونية في أمريكا الشمالية.

5- Performance Health

Screenshot_18.jpg

سيتم إنفاق 63.7 مليار دولار على المنتجات الطبية غير المتينة هذا العام ، وستدفع التقنيات القائمة على الإنترنت سوق إدارة سلسلة التوريد للرعاية الصحية إلى ما أكثر من 2.2 مليار دولار بحلول عام 2021.

و من بين شركات التوزيع العديدة العاملة في هذا السوق ، تبرز Performance Health كهدف لشركة أمازون التي تستهدف التوسع في مجال الرعاية الصحية ، مما سيساعد على زيادة حجم المعاملات وقيمة العملاء و خفض الأسعار.

و كان الاستحواذ المثالي لأمازون في مجال الرعاية الصحية هو “ExpressScripts” ، التي كانت ستساعد الشركة على دخول سوق الأدوية الذي تتقدر قيمتها بـ 328.6 مليار دولار. و استحوذت “Cigna” على “ExpressScripts” في صفقة بقيمة 67 مليار دولار تم الإعلان عنها الشهر الماضي.

و تشتهر “ExpressScripts” بخبرتها القوية في تطوير تطبيقات جديدة لخدمة المرضى بالإعتماد على تكنولوجيا تعلم الآلة. و كان من الممكن أن يساهم الجمع بين “ExpressScripts” و “AWS” في تسريع نمو أمازون في سوق الرعاية الصحية .

 

اقرأ أيضا : تقرير : “علي بابا” تتجاوز “أمازون” لتصبح منصة التجارة الإلكترونية الأكثر شعبية في العالم

 

 

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.