“علي بابا” توسع شراكتها في قطاع الخدمات اللوجستية باستثمار 1.4 مليار دولار في “ZTO” الصينية

أعلنت “علي بابا” اليوم أنها ستقود مجموعة من المستثمرين “كونسورتيوم” في صفقة لشراء حصة نسبتها 10 في المائة في شركة “ZTO Express” الصينية للخدمات اللوجستية مقابل 1.38 مليار دولار ، وهو اتفاق سيزيد من قدرة عملاق التجارة الإلكترونية على شحن الطرود في جميع أنحاء العالم.

وقالت مجموعة “علي بابا” في بيان لم تحدد فيه مجموعة المستثمرين الآخرين أن ذراعها اللوجستية “Cainiao” شاركت في الصفقة.

و بموجب الاتفاقية ، ستتعاون شركتا “Cainiao” و “ZTO” المدرجتان في الولايات المتحدة في استثمارات في مجالات مختلفة بدءا من التسليم وإدارة المستودعات إلى التكنولوجيا.

انتشرت خدمات التسليم السريع الصينية في السنوات الماضية إلى جانب طفرة في قطاع التجارة الالكترونية، حيث يطالب المستهلكون بشكل متزايد بعمليات شحن أسرع وأكثر موثوقية.

و تنفق “علي بابا” و منافستها “JD.com” المليارات من الدولارات سنويا ، ليس فقط لدعم شبكاتهم وتقصير نوافذ التسليم إلى يوم أو أقل ، ولكن أيضا على استحواذات كبيرة في مجال تجارة التجزئة التقليدية وحوسبة البيانات.

وقال “مييسونج لاي” ، مؤسس شركة “ZTO” ومديرها التنفيذي ، في البيان: “إن نمو التجارة الإلكترونية  في الصين يتطلب تقديم خدمات توصيل أسرع وتوسيع الخدمات اللوجستية”.

و أضاف : “ستمكّننا هذه الشراكة من توسيع مجموعة خدماتنا عالية الجودة في الصين وعلى المستوى الدولي”.

هذا  و سيعزز التمويل الضخم لـ “ZTO” توسيع شبكتها لمواكبة منافسيها بسرعة. ويتطلع مشغلو التوصيل السريع في الصين إلى مواجهة ارتفاع تكاليف اليد العاملة جزئياً من خلال التشغيل الآلي واستخدام الطاقة على نحو أكثر فعالية.

وكانت الشركة من بين الخدمات المحلية التي رفعت رسوم الشحن العام الماضي في محاولة لإنهاء حرب أسعار مكثفة أضرت بهامش الربح.

و كانت “ZTO” ، التي جمعت 1.4 مليار دولار من الاكتتاب العام في الولايات المتحدة في 2016 ، شريكا منذ زمن طويل بالنسبة لمجموعة “علي بابا” ،  لكن الشركة ، تعتبر واحدة فقط من بين مجموعة من اللاعبين بما في ذلك “SF Express” و “Shanghai Yunda Express” في سوق أكبر، تتطلع إلى الاستثمار في الأتمتة والوصول الدولي.

لم تحدد شركتا “علي بابا ” و “ZTO” المشاريع المحددة التي قد يقومان باستكشافها بشكل مشترك.

و تشغل “علي بابا ” عملاق التجارة الإلكترونية الصينيية حاليًا فرع خدمات لوجستية ضخم وهو “Cainiao”، الذي تم إنشاؤه مع شركاء بهدف دعم أعمال و كفاءة خدمات التوصيل.

و توفر “Cainiao” الآن خدمة التسليم في اليوم نفسه وفي اليوم التالي في ما يقرب من 1500 مقاطعة ومحافظة صينية وتدير شبكة “Cainiao Post” ، وهي شبكة من محطات “الميل الأخير” التي تغطي الأحياء في أفضل 100 مدينة وحوالي 1800 حرم جامعي في جميع أنحاء البلاد.

“علي بابا” تستحوذ على “Daraz” لتوسيع إمبراطوريتها للتجارة الإلكترونية في جنوب آسيا

المصدر