“علي بابا” تعلن عن استثمار 2 مليار دولار إضافية في “Lazada” لتوسيع أعمالها في جنوب شرق آسيا

قالت مجموعة “علي بابا” اليوم انها ستستثمر ملياري دولار اضافية في شركة “Lazada” للتجارة الالكترونية في دول جنوب شرق آسيا كما ستستحوذ على منصب تنفيذي كبير في مجلس إدارة الشركة حيث تطمح للتفوق على منافسين كبار مثل أمازون.

و من بين 18 من مؤسسي “علي بابا” ، ستتولى التنفيذية المخضرمة “لوسي بينج” منصب الرئيس التنفيذي لـ Lazada ، لتحل محل مؤسسها “ماكس بيتنر” الذي سيصبح مستشارًا كبيرًا في “علي بابا”.

وقالت وكالة رويترز ان حصة علي بابا ستزيد الى حجم لم يكشف عنه بعد هذا الاستثمار. حيث كانت تملك حصة 83 في المائة من قبل، وسيتضاعف الإستثمار الإجمالي الآن إلى 4 مليارات دولار بعد ضخ ملياري دولار على مدى العامين الماضيين.

و قالت مجموعة “علي بابا” في بيان لها أن : “هذا الاستثمار يؤكد ثقة علي بابا في النجاح المستقبلي لنشاط أعمال Lazada  واحتمالات النمو في سوق جنوب شرق آسيا ، وهي منطقة تشكل جزءا أساسيا من استراتيجية النمو العالمية لـ علي بابا”.

ويأتي ذلك بعد عام من التوسع السريع في جنوب شرق آسيا من قبل عملاق التجارة الإلكترونية الصينية وشركة “Ant Financial” التابعة لها ، حيث تواجه الشركة أكبر شركة في العالم للتجارة الإلكترونية “أمازن” و زميلها في تجارة التجزئة الصينية “JD.com” للاستفادة من المستهلكين الجدد في المنطقة.

معركة التجارة الإلكترونية 

تعمل “علي بابا” في أكثر من 200 بلد ولديها أكثر من 500 مليون شخص يستخدمون تطبيقات التسوق كل شهر ، مما يسمح ل Lazada بالاستفادة من موارد عملاق التجارة الإلكترونية.

و تضخ الشركات المنافسة بالفعل مليارات الدولارات لبناء بنية تحتية لوجيستية واسعة النطاق في المنطقة.

وفي العام الماضي ، أطلقت شركة “أمازون” خدمة تسليم جديدة في سنغافورة ، في حين أن JD.com الصينية أنشأت شبكتها اللوجستية في إندونيسيا ، وفي يناير أعلنت عن استثمارها في متاجر التجزئة الفيتنامية “Tiki.vn”.

و تتوقع شركة “Frost & Sullivan” الاستشارية أن يصل إجمالي قيمة سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة إلى 65.5 مليار دولار في عام 2021 من 20.5 مليار دولار في العام الماضي.

و تضيف الشركة : “إذا كانت الهند هي ساحة المعركة الرئيسية الأولى بين الكبار الأمريكيين والصينيين ، فإن جنوب شرق آسيا سيكون بالتأكيد ثانيًا”.

و بدأت “علي بابا” ، التي حققت نمواً في عائداتها من خانتين كل عام منذ عام 2013 ، في تقديم اختيارات من السلع من منصة “تاوباو” الخاصة بها إلى مستخدمي Lazada.

و في أبريل الماضي ، استحوذت شركة “Ant Financial” على شركة “helloPay Group”التابعة لشركة “Lazada” ، وأعادت تصنيف العلامة التجارية تحت العلامة التجارية “Alipay” الخاصة بها.

بالإضافة إلى ذلك ، استثمرت في توسيع خدماتها السحابية و في بناء البنية التحتية لمراكز البيانات في المنطقة ، مما سهل انتشار خدمات التجارة الرقمية وخدمات الدفع.

تأسست “Lazada” في عام 2012 ، وتعمل في إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.


اقرأ أيضا :


“علي بابا” تسعى للإستحواذ على “Ele.me” في خطوة للهيمنة على خدمات توصيل الطعام في الصين

المصدر