“علي بابا” تعقد شراكة جديدة لدمج مساعدها الذكي في سيارات دايملر ، أودي و فولفو

أعلنت مجموعة “علي بابا” الصنية هذا الأسبوع على هامش معرض بكين للسيارات عن عقد شراكة مع كل من دايملر و فولكس فاجن و فولفو لدمج مساعدها الصوتي “Tmall Genie” في سياراتهم.

و انضمت هذه الشركات إلى 100 علامة تجارية أخرى تقول “علي بابا” أنها عقدن شراكة معها. حيث باع عملاق التجارة الإلكترونية في الصين حتى الآن أكثر من 2 مليون من المساعد الصوتي “Tmall Genie” ، المنافس لمساعد “اليكسا” من أمازون و الذي يقدم خدمات التحكم الصوتي من بث الموسيقى إلى نشرات الأخبار وحجز المواعيد.

و تعد الصين حاليا أكبر سوق للسيارات في العالم ، حيث تعد سيارات مرسيدس و أودي و فولفو من بين أكثر السيارات الفاخرة شعبية في البلاد.

و مثل جميع المساعدات الذكية الأخرى الموجودة في السوق يمكن “Tmall Genie” السائقين من التحقق من مستويات الوقود ، عدد الكيلومترات ، مستويات البطارية و حالة المحرك وغيرها باستخدام أدوات التحكم في الصوت المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

و تعد هذه الصفقة الجديدة أحد التحركات الأولى من شركة “AI Lab” التابعة لـ “علي بابا”، والتي تم تأسيسها العام الماضي كجزء من استثمار ضخم بقيمة 15 مليار دولار لدفع بحوث الذكاء الاصطناعي ، تعلم الآلة ، إنترنت الأشياء ، الحوسبة الكمومية والتقنيات الناشئة الأخرى.

و قالت “علي بابا” إنه من المتوقع إطلاق الميزة في المستقبل القريب. حيث تخطط شركة “فولفو” لاستخدام خدمة “Tmall Genie” على طرازاتها “XC90 و S90 و XC60”. في حين لم تحدد دايملر و أودي حتى الآن الموديلات التي سيعمل عليها المساعد الصوني “Tmall Genie”.

في الشهر الماضي ، توقعت شركة أبحاث السوق “كونس بوينت إنسايتس” أن سوق السيارات العالمي المتصل سوف ينمو بنسبة 270٪ بحلول عام 2022 ، حيث سيتم شحن أكثر من 125 مليون سيارة متصلة بين عامي 2018 و 2022. وأشار التقرير إلى ان الصين ستكون السوق الرئيسي لهذه التقنيات.

أصبحت المساعدات الصوتية الرقمية والأجهزة المدعومة من قبل المساعدين الافتراضيين واحدة من أهم المنتجات الاستهلاكية في السنوات الماضية. وكانت شركة آبل آخر اللاعبين في هذا المجال و قد طرحت لأول مرة جهاز “HomePod” الذي يعتمد على المساعد الذكي “سيري” .

كما أطلقت جوجل برنامج “Home” الذي يشمل مجموعة أجهزة متكاملة، بالإضافة الى ذلك عملت شركة أمازون على إنتاج الأجهزة التي تعمل بنظام “اليكسا” مثل مساعدات “إيكو”. ومن جانبها تسعى “علي بابا” حاليا لتوفير منجات مماثلة لمستخدميها الذين يزيد عددهم عن 450 مليون مستخدم.

 

اقرأ أيضا : مجموعة “هيونداي-كيا” ستدعم سياراتها بمساعد رقمي يعمل بالذكاء الاصطناعي بدءا من عام 2019

 

 

المصدر