طيران الإمارات تعلن عن صفقة جديدة لشراء 36 طائرة “إيرباص A380” بقيمة 16 مليار دولار

وقعت طيران الإمارات، أكبر مشغل في العالم لطائرات “سوبر جامبو” إيرباص A380 صفقة بقيمة 16 مليار دولار مع الشركة الأوروبية لشراء 36 طائرة إضافية من طراز A380، مما أنهى تكهنات حول إعتزام إيرباص إيقاف خط إنتاج الطائرة اذا لم يتم توقيع صفقات جديدة.

و يتضمن الاتفاق طليبية مؤكدة لشراء 20 طائرة  مع خيار شراء 16 طائرة أخرى في المستقبل. كما سيقوم الناقل الخليجي بتقييم خيارات المحركات بين جنرال إلكتريك و رولز-رويس للطلبيات الجديدة.

و يتوقع أن يبدأ تسليم الطليبات الجديدة اعتبارا من عام 2020  وفقا لما ذكرته الشركة فى بيان لها. ويأتي هذا النظام الجديد من خلال التزام الإمارات ببرنامج يصل إلى 178 طائرة من طراز A380 بقيمة تزيد على 60 مليار دولار حيث تشغل طيران الإمارات حاليا 101 طائرة A380.

وقال جون ليهي، المدير التجاري لشركة “إيرباص”: “يؤكد هذا الإتفاق الجديد التزام شركة إيرباص بإنتاج طائرة A380 على الأقل لمدة عشر سنوات أخرى”.

ولم تتمكن شركة ايرباص من ابرام اتفاق مع طيران الامارات لشراء طائرات إيرباص A380 في معرض دبي للطيران في نوفمبر الماضي. وبدلا من ذلك اختارت الشركة التي تتخذ من دبي مقرا لها شراء 40 طائرة من طراز بوينغ دريملاينر 787-10 في صفقة قيمتها 15.1 مليار دولار .

و طالبت طيران الإمارات شركة إيرباص بالالتزام بجدول زمني لإستمرار إنتاج هذه الطائرة لمدى لا يقل عن عقد من الزمن بسبب عدم وجود اهتمام من شركات النقل الأخرى و غياب سوق ثانوية للطائرة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء إن هذه الصفقة تعكس ثقة الإمارات في تشكيل المستقبل، والتزامها بتحقيق رؤية دبي للنمو كوجهة عالمية و تعزيز مكانتها في سوق الطيران العالمي.

من جانبه الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات : “سوف تستخدم بعض طائرات إيرباص A380 الجديدة التي طلبناها فقط كبديل لأسطولنا. و هذا النظام سيوفر الاستقرار لخط إنتاج A380 كذلك. وسوف نستمر في العمل بشكل وثيق مع شركة إيرباص لمواصلة تطوير الطائرات و الخدمات المرتبطة بها، و ذلك لتقديم أفضل تجربة ممكنة لزبائننا “.

وتقوم طيران الإمارات حاليا بتشغيل أسطول مختلط من 269 طائرة تطير إلى 157 وجهة على مستوى العالم.

يتعين على شركة ايرباص أن تقدم ما لا يقل عن ست طائرات من طراز A380 سنويا من أجل الحفاظ على خط إنتاج فعال، ولم تصدر أي طلبات خلال عام 2017. وعلى سبيل المقارنة، كان منافس بوينغ 787 دريملاينر 94 طلبا في العام الماضي.

وارتفع سهم شركة ايرباص بنسبة 2.7 في المائة في التداولات اليوم بعد تأكيد هذه الصفقة التي ستنقذ خط إنتاج طائرة “سوبر جامبو” A380 .

المصدر