صناديق روسية تبدي إهتمامها بالإستثمار في طرح أرامكو

كشفت بعض صناديق الاستثمار الروسية عن إهتمامها بالاستثمار في الطرح العام الأولي لشركة النفط السعودية أرامكو في خطوة لتعزيز الشراكة بين أكبر منتجي النفط في العالم.

و صرح رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميتريف لرويترز اليوم الثلاثاء ان موسكو و الرياض يجب ان يستمرا في التنسيق بشأن السياسات النفطية لسنوات عديدة.

وقال ديمترييف الذي كان قبل عامين اول مسؤول روسي يقترح امكانية التوصل الى اتفاق مشترك حول انتاج النفط مع اوبك : “اننا نرى اهتماما كبيرا بالطرح العام الأولي لشركة ارامكو من صناديق التقاعد الروسية و كذلك من شركائنا الصينيين”.

كما قال أنه لا يستطيع الكشف عن أسماء الصناديق أو المبالغ التي سيتم إستثمارها. الصندوق الذي يقوده ديمترييف لديه حاليا مشروعات مشتركة مع السعودية من بينها صندوق للتكنولوجيا حجمه مليار دولار.

و قالت بعض المصادر لوكالة رويترز في العام الماضي إن بعض شركات النفط الحكومية الصينية مستعدة لأن تصبح مستثمرا أساسيا في طرح شركة أرامكو المتوقع في النصف الثاني من هذا العام.

و أضاف ديمترييف على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس: “لدى روسيا بالفعل حصص هامة في قطاع النفط العالمي ، لذلك من الصعب أن نتوقع أن نحصل على حصة كبيرة جدا خلال هذا الطرح “.

و وقعت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) و بعض المنتجين خارج المنظمة بقيادة روسيا إتفاقا يقضي بخفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا او نحو 2 في المائة من الانتاج العالمي خلال عامي 2017 و 2018 في خطوة ساعدت في انتعاش اسعار النفط لتصل الى حوالي 70 دولارا للبرميل.

و قالت اوبك انها تريد ان تعود مخزونات النفط العالمية الى متوسط خمس سنوات و قال مسؤولو المنظمة ان هذا الهدف يمكن التوصل اليه بحلول منتصف عام 2018.

هذا وقد حقق منتجوا النفط عائدا إضافيا قدره 600 مليار دولار بفضل تخفيضات النفط و ارتفاع الأسعار خلال العام الماضي، مما سمح لهم باستئناف الاستثمارات و ضمان عدم وجود نقص في المعروض في المستقبل.

المصدر