“شل” تزيد من حجم إستثماراتها في مجال الطاقة النظيفة

كشفت وكالة رويترز أن شركة “رويال داتش شل” أنفقت أكثر من 400 مليون دولار على مجموعة من عمليات الاستحواذ في الأسابيع الأخيرة (من الطاقة الشمسية إلى نقاط شحن السيارات الكهربائية)، لتعزيز خططها  للتوسع في مجاللات أخرى بعيدا عن نشاطها في قطاع النفط والغاز .

و تضاعف رقم إستثمارات الشركة في مجال الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة بالمقارنة مع ميزانية انفاق الشركة “الانجلو-الهولندية” البالغة 25 مليار دولار.

ولا تقتصر هذه الاستثمارات على مصادر الطاقة المتجددة مثل الوقود الحيوي و الطاقة الشمسية و طاقة الرياح. كما تراهن شل، فضلا عن منافسيها مثل بي بي و إكسون موبيل و شيفرون على الطلب المتزايد على الغاز و هو الوقود الأحفوري الأقل تلويثا، و كذلك السيارات الكهربائية في العقود المقبلة.

وتحقيقا لهذه الغاية، وافقت شل في ديسمبر كانون الاول على الإستحواذ على مزود الطاقة البريطاني First Utility بحوالي 200 مليون دولار، وفقا لمصادر وكالة رويترز .

في وقت سابق من هذا الشهر، عادت الشركة إلى سوق الطاقة الشمسية بعد توقف دام 12 عاما عند شراء حصة 43.86 في المائة في شركة Silicon Ranch بمبلغ 217 مليون دولار.

وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2017، استثمرت شل أيضا في مشروعين لتطوير محطات شحن للسيارات الكهربائية عبر الطرق السريعة في أوروبا. كما وقعت اتفاقيات لشراء الطاقة الشمسية في بريطانيا و تطوير شبكات الطاقة المتجددة في اسيا و افريقيا.

ووفقا لمحللين في شركة Bernstein، استثمرت شركة النفط العملاقة أكثر من 3 مليارات دولار على عمليات الاستحواذ على مصادر الطاقة المتجددة على مدى السنوات الخمس الماضية، و معظمها في مجال الطاقة الشمسية.

هذا و أصبح نشاط الاندماج و الاستحواذ في مجال الطاقة المتجددة يمثل حاليا 13 في المائة من اجمالي عمليات الاندماج و الاستحواذ التي قامت بها الشركة في مجال الطاقة بشكل عام.

المصدر