شقيقان جزائريان يصممان تطبيقا يساعد في توصيل طلبات المطاعم “بتكلفة أقل” في مدينة نيويورك

بعد بضع سنوات قضاها الشقيقان الجزائريان محمد و سيدي أحمد مرزوق في مدينة نيويورك و التي هاجرا إليها بغرض مواصلة الدراسة. قرر الشقيقان الطموحان الإستفادة من تجاربهم الخاصة التي مروا بها و إحتكاكهم بنمط معيشة المجتمع الأمريكي و تطبيق أفكارهم و إغتنام الفرصة لتحقيق الحلم الأمريكي.

الفكرة التي تتطلع اليها الشقيقان تتمحور حول خدمات توصيل الأغذية و التي أطلقوا من خلالها تطبيق “Gebni” في فبراير 2017 و الذي جذب بعد حوالي عام من إطلاقه دفعة تمويلية من رأس المال الإستثماري و مايقرب من 700 مطعم و آلاف من المستهلكين وفقا لما ذكرته مجلة فوربس.

“جيبني-Gebni” و هو ما يعني “إجلب لي” باللهجة الجزائرية، تم إنشاؤه لمواءمة العرض و الطلب في أسعار أطباق المطاعم و التي غالبا ما تكون مرتفعة. و في مقابلتهما مع مجلة فوربس أوضح محمد و سيدي أحمد مرزوق أن هذا التطبيق يسمح للمستهلكين بدفع “السعر العادل” لطلب الوجبة و تسليمها بالحصول على الخصومات و خاصة خلال ساعات الذروة.

و قررا بعد ذلك إنشاء هذا التطبيق بعد أن لاحظا ارتفاع أسعار العروض لخدمات تسليم الأغذية و التي تعتبر من الامور  الضرورية في أكبر المدن الأمريكية حيث قالا: “وجدنا أن أسعار العروض مرتفعة جدا” على الرغم من المنافسة الشرسة التي تختلف بين الخدمات المختلفة مثل Grubhib  و Uber Eats و les livreurs.

و كان محمد و سيدي أحمد مشغولين جدا بدراستهم و وظائفهم و لم بكن لهم الوقت الكافي لطهي وجباتهم الخاصة. حيث كان محمد يسعى للحصول على درجة الماجستير في المالية في جامعة Pace بينما كان شقيقه الأصغر يستعد لامتحان دخول كلية التجارة.

و قاما بعد ذلك بالبحث عن منصات التسليم التي تقدم خدماتها بأسعار معقولة لتوفير ميزانيتهم الخاصة. و بدون جدوى و مع الأخذ بعين الاعتبار آراء العديد من أصحاب المطاعم و العملاء حول ارتفاع تكلفة هذه الخدمات، و تساءلا لماذا لا يقومان بعمل تطبيق تسليم الأغذية الذي من شأنه تغطية ساعات الذروة حيث يتم زيادة الطلب للحد من أسعار الوجبات و هنا بدأت فكرة “Gebni” .

و قرر الشقيقان لأول مرة البدأ في العمل على هذا التطبيق في نهاية عام 2015. “Gebni” لديها الآن أكثر من 700 مطعم شريك في كل مناطق مدينة نيويورك : مانهاتن، بروكلين و كوينز.

Tech-Bites-111-Gebni.jpeg

و يستند هذا التطبيق على خوارزمية تحديثات العروض في الوقت الحقيقي لسعر الوجبات و فقا للطلب. حيث تتباين الخصومات على الطلبات و أحيانا تختلف بين 2٪ و 35٪ حسب محمد.

كما جذب مشروع محمد و سيدى أحمد الممولين الذين استثمروا بالفعل 150 ألف دولار في الجولة الأولى قبل الحصول على جولة إستثمارية ثانية لم يكشف عن قيمتها الشقيقان في مقابلتهم مع فوربس.

يعمل فريق “Gebni” المكون من 5 أشخاص في مقرهم الواقع في شقتهم المجددة في الطابق السفلي في Bedford-Stuyvesant، بروكلين أحد أكبر أحياء مدينة نيويورك.

و في نفس المقابلة أوضح محمد أن خطة و هدف “Gebni” هي إتاحة الغذاء بتكلفة معقولة لجزء أكبر من السكان و هي من القيم التي تعلموها في وطنهم الأم في الجزائر حيث صرحا: “لقد تم تعليمنا مساعدة المجتمع و تبادل الغذاء مع الناس الذين ليسوا في وضع مالي جيد”.

المصادر : 1– 2