شركتا “أرامكو” و”سابك” قطبا الصناعة السعودية توقعان إتفاقية لبناء مجمع ضخم في مجال صناعة البتروكيماويات

وقعت شركة النفط السعودية العملاقة ارامكو و شركة سابك للصناعات البتروكيماوية إتفاقية لبناء مجمع لتحويل النفط الخام الى منتجات كيميائية.

وقالت الشركتان أنه من المتوقع أن يكون هذا المرفق الأكبر من نوعه مع بدء العمليات في عام 2025. و حسب وكالة رويترز فإن المشروع سيكلف 20 مليار دولار.

ويهدف المشروع إلى زيادة إنتاج المواد ذات القيمة المضافة و مواصلة دفع الإصلاحات الهيكلية في المملكة العربية السعودية.

ويتماشى بناء المجمع الجديد مع إصلاحات رؤية عام 2030 التي تطمح لها السعودية لتنويع الإقتصاد بعيدا عن الريع النفطي.

ومن المتوقع أن يعالج المجمع 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام الخفيف لإنتاج ما يصل إلى 9 ملايين طن من المواد الكيميائية و الزيوت الأساسية سنويا. و تعتزم السعودية تصدير المنتجات النهائية إلى الصين و الدول الآسيوية الأخرى.

و تم الإشارة من قبل الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر إلى مدينة ينبع الساحلية على البحر الأحمر كموقع محتمل للمشروع. و قال إن القرار النهائي بشأن الاستثمار سيتم بحلول نهاية عام 2019 و ستكون مساهمة الشركتان في تكاليف الاستثمار مناصفة.

و من جانبه أكد يوسف البنيان الرئيس التنفيذي لشركة سابك أن المجمع سيكون الأكبر في العالم . حيث يتوقع أن يخلق 30000 فرصة عمل جديدة و أن يرفع الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 1.5٪.

مصادر إستثمار جديدة بعيدا عن النفط

وتشهد المملكة العربية السعودية التي تواجه نموا متزايدا في عدد السكان وسط تدهور عام في مواردها المالية دفعة قوية لتنويع الاقتصاد من أجل تقليل اعتمادها على صادرات النفط.

ويتولى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان هذا النهج الجديد و الذي أصبح يتحكم بزمام المملكة الآن بعد تعزيز سلطاته بإضعاف المعارضين بعد حملة التوقيفات الأخيرة التي شملت العديد من الأمراء و رجال الأعمال.

و من المنتظر أن يتم  إدراج شركة أرامكو السعودية في إحدى المراكز المالية العالمية في العام المقبل و تعتزم الحكومة بيع ما يصل إلى 5٪ من أسهمها في طرح عام أولي.

اقرأ أيضا :


السعودية تخطط لبناء مدينة إستثمارية جديدة على الساحل الشمالي للبلاد

المصدر