شركتا “آريان سبيس” و “سبيس إكس” تطلقان مجموعة من الأقمار الصناعية الى المدار

أجرت شركات الفضاء صباح يوم الأربعاء عمليتي إطلاق يفصل بينها 15 دقيقة فقط حيث تعمل مهمات كل من “آريان سبيس” و “سبيس إكس” على إرسال مجموعة من الأقمار الصناعية الى المدار .

و أطلق صاروخ “آريان 5” التابع لشركة  “آريان سبيس” على الساعة 11:25 بتوقيت غرينيتش لينطلق بعد ذلك بحوالي 15 دقيقة على الساعة 11:39 بتوقيت غرينيتش صاروخ “فالكون 9” من شركة “سيبيس إكس”.

“آريان سبيس”

أطلقت المهمة من “Kourou” في جزيرة غويانا الفرنسية على المحيط الأطلسي. و ستقوم هذه الرحلة لصاروخ آريان 5 ES – وهي المهمة الثالثة لأسطول آريان 5 في عام 2018 – بإرسال أربعة أقمار صناعية “غاليليو” إلى مدار أرضي متوسط (على ارتفاع 22922 كم) . و ستشكل هذه الأقمار الصناعية جزءًا من كوكبة نظام الملاحة العالمي في أوروبا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا سيكون الإطلاق التاسع والتسعين لصاروخ آريان 5 ، الذي دخل المرحلة التجارية لأول مرة في عام 1996. وسوف يستمر هذا الصاروخ حتى عام 2022  أين سيتم استبداله  تدريجيا لصالح النسخة الجديدة “آريان 6”. و المصمم لعمليات منخفضة التكلفة من أجل المنافسة في سوق الإطلاق التجاري مع “سبيس إكس”.

يعد الإطلاق خطوة حاسمة في برنامج شبكة الأقمار الصناعية “غاليليو” الذي تقدر تكلفته بقيمة 11.7 مليار دولار. الإطلاق الناجح اليوم يجعل إجمالي عدد السواتل في كوكبة “غاليليو” يصل إلى 26.

“سبيس إكس” 

انطلق صاروخ “فالكون 9” من قاعدة فاندربغ الجوية -كاليفورنا في الساحل الغربي للولايات المتحدة في مهمته لإيصال 10 أقمار صناعية (المهمة السابعة لشركة إيريديوم) إلى مدار على ارتفاع 625 كم فوق الأرض.

وستكون هذه الرحلة الثالثة من لطراز “بلوك 5” الجديد من صاروخ “فالكون 9” ، و تأتي هذه العملية بعد ثلاثة أيام فقط من مهمة إطلاق قمر صناعي لشركة “Telstar” من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا.

و بعد الإطلاق ، استعادت الشركة معززة المرحلة الأولى للصاروخ باستخدام سفينة ذاتية التشغيل تدعى “اقرأ التعليمات” قرب ساحل كاليفورنيا، حسبما أكدت “سبيس إكس” في بيان لها.

و قد تضمنت عملية الهبوط أيضًا محاولة لإستعادة (مخروط الأنف) للصاروخ عبر سفينة أخرى تدعى “السيد ستيفن”. وهذا بعد محاولة فاشلة في 1 يونيو الماضي، حيث ضاعفت الشركة شبكة الإلتقاط المثبتة على السفينة بأربعة أضعاف ، لكن العملية كانت فاشلة.

ستنضم هذه الأقمار الصناعية “إيريديوم” إلى أسطول من مكون 55 ساتل يعمل بالفعل كجزء من شبكة “NEXT” ، و سيتم إطلاق الدفعة التالية والأخيرة من الأقمار الصناعية في 2 أغسطس المقبل.

زيادة التنافسية في صناعة عمليات الإطلاق

تعتبر الشركتين حاليا من بين أكبر اللاعبين في تكنولوجيا الفضاء . “آريان سبيس” هي تكتل أوروبي يحصل على معظم تمويله من فرنسا ، و كذلك يعتمد على منصة الإطلاق في جزيرة غويانا الفرنسية .

لكن أكبر تهديد للتكتل هو برنامج الملياردير الطموح “ايلون ماسك” و شركته “سبيس إكس” ، و الذي أدى إلى إحداث ثورة في صناعة عمليات الإطلاق الفضائي من خلال الصواريخ منخفضة التكلفة و القابلة لإعادة الاستخدام.

بعد أن أطلقت الشركة بنجاح صاروخها العملاق “فالكون هيفي” في فبراير الماضي ، أعرب مسؤولو الفضاء الأوروبيون (و العالم أجمع) عن إعجابهم بالإنجاز. ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت النسخة الجديدة قيد التطوير من صاروخ “آريان 6” قادرة على المنافسة مع طموحات “ماسك” أو المنافسين الآخرين مثل شركة “بلو أوريجين” التي أسسها “جيف بيزوس”.

بالإضافة الى الشركة الناشئة “روكيت لاب” التي تهدف للسيطرة على حصة في سوق إطلاق الأقمار  الصناعية و الحمولات الصغيرة الى المدار الأرضي المنخفض.

فديو عملية “آريان سبيس”

فيديو عملية “سبيس إكس”

المصدر