شركة “JD.com” تعتزم بناء مطارات مخصصة للطائرات بدون طيار لجلب التجارة الإلكترونية إلى المناطق الريفية في الصين

سوف تساعد هذه المطارات المخصصة على توصيل المنتجات إلى القرويين في جميع أنحاء الصين.
و تقوم العديد من شركات التكنولوجيا بتويسع نطاقها بما في ذلك موقع علي بابا للاستفادة من السوق الريفية المتنامية.

و تعتزم احد اكبر شركات التجارة الالكترونية في الصين “JD.com” لزيادة الخدمات في المناطق الريفية من خلال بناء 185 مطارا مخصصا للطائرات بدون طيار في جنوب غرب الصين.

ويبدو ان هذه الخطوة تبين زيادة التنافس من جانب شركات التكنولوجيا المحلية للدخول الى المناطق الريفية في الصين و هو سوق يمثل وحده ضعف حجم السوق الأمريكي. وفي وقت سابق من هذا العام  قالت شركة JD.com انها ستبني 150 مطارا مخصصا للطائرات بدون طيار.

ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من المطارات التي ستساعد في عمليات التسليم من و الى منطقة  سيتشوان خلال ثلاث سنوات.

وقال المؤسس و الرئيس التنفيذي ريتشارد ليو، الذي أصبح مؤخرا الرئيس الفخري للمدن الصينية الريفيةى:” شركتنا تستخدم بالفعل عددا كبيرا من الطائرات بدون طيار في العديد من المقاطعات”.

و تأمل شركة JD.com من خلال إستعمالها المطارات الجديدة لنقل المنتجات الزراعية من سيتشوان ليتم تسليمها في أي مكان في الصين في غضون 24 ساعة و خفض بعض التكاليف بنسبة تصل إلى 70٪.

و أضاف ليو : “بسبب ارتفاع تكاليف الخدمات اللوجستية تباع المنتجات الزراعية بأسعار أعلى في المدن بينما تباع المنتجات الصناعية بأسعار أعلى فى المناطق الريفية و النائية”.

JD.com ليست الشركة الوحيدة التي تبحث عن النمو في المناطق الريفية

و من جانبه قام موقع “Taobao” التابع للمنافس “علي بابا” بإنشاء الآلاف من المناطق التي تسمى “Taobao villages” في العقد الماضي حيث أصبح أكثر من 10٪ من الأسر في تلك المناطق يعملون في التسويق الإلكتروني لبيع كل شيء بدءا من أدوات الزينة الى الدراجات و كل عام كل قرية تحقق أكثر من 1.6 مليون دولار.

تدير الشركة أيضا “Rural Taobao” و هو برنامج يهدف إلى بيع المنتجات للعملاء الإقليميين بأسعار المناطق الحضرية و خلق سلاسل توريد فعالة للمنتجات الريفية. و تأمل “Taobao” في السنوات القليلة المقبلة أن تنشأ 100000 مركز خدمة في القرى في جميع أنحاء البلاد.

و تتوقع “علي بابا” بحلول عام 2020 أن تبلغ قيمة المبيعات عبر الإنترنت في المناطق الريفية 150 مليار دولار  سنويا.

اقرأ أيضا :


كيف ساهمت مجموعة علي بابا العملاقة في صعود العديد من الشركات الكبرى المرتبطة بها؟

المصدر