شركة “JD.com” تحقق جولة تمويلية بقيمة 2.5 مليار دولار لوحدتها اللوجستية

“JD.com”، عملاق التجارة الإلكترونية الصينية التي تعد أقرب منافس لمجموعة “علي بابا”، أعلنت اليوم أنها جمعت إستثمارات تمويلية بقيمة 2.5 مليار دولار لوحدتها للخدمات اللوجستية.

“JD لوجيستيك”، التي أصبحت نشاطا مستقلا في أبريل الماضي، جلبت رأس المال الاستثماري من مجموعة من المستثمرين : “هيل هاوس كابيتال، سيكويا الصين، مجموعة التجار الصينية ، تينسنت، الصين لايف، بنك التنمية الصيني و شركة ICBC  وفقا لما ذكره البيان صحفي اليوم.

هذا و أكدت شركة “JD.com” أنها ستظل المساهم الأكبر بحصة 81.4٪ في هذه الصفقة، التي ستعطي قيمة أولية للشركة تقدر بحوالي 13.5 مليار دولار.

و تعد هذه الصفقات أمرا شائعا الى حد كبير بين اكبر شركات التكنولوجيا في الصين. حيث أن “JD.com” نفسها قامت بفصل وحدتها للخدمات المالية و التي جمعت رأس مال إستثماري بما يزيد قليلا على  مليار دولار في العام الماضي.

مجموعة “علي بابا” نفسها تدير مجموعة من الشركات التابعة، بما في ذلك “Ant Financial” التي تبلغ قيمتها السوقية 60 مليار دولار و التي تستحوذ فيها على حصة ثلث.

تشغل شركة “JD.com” حاليا سبعة مراكز تجميع وفرز و حوالي 405 مستودعا في الصين. حيث لديها قاعدة لوجستية، أكثر ربما حتى من “علي بابا”.

و تشمل شبكة الشركة المنتجات الطازجة التي تتطلب شبكة فعالة للنقل والإدارة. و تختبر كذلك الشركة خدمة تسليم عبر الطائرات بدون طيار و تخطط لاستثمار أكبر في الأتمتة اللوجستية، بما في ذلك المستودعات الآلية و الطائرات بدون طيار.

و أوضح الرئيس التنفيذي لشركة “JD.com” و رئيس مجلس الإدارة ريتشارد ليو : “قرارنا الجديد لبناء شبكة خدمات لوجستية خاصة قد مهد الطريق لـ “JD لوجيستيك” لتصبح رائدة في هذه الصناعة . و كذلك التوسع أكثر في الخدمات المرتبطة بالتجارة الإلكترونية”.

و أضاف : “ان هذه الجولة التمويلية تهيئ لنا الفرصة لزيادة الاستثمار و توسيع دورنا في هذا القطاع في مجالات مثل الأتمتة و الطائرات بدون طيار و الروبوتات “.

و قد حققت “JD.com” أيضا مجموعة من الاستثمارات بما في ذلك صفقات في كل من تايلاند و اندونيسيا و فيتنام.

المصدر