شركة “Grab” تجمع تمويل جديد بقيمة مليار دولار لدعم نموها في جنوب شرق آسيا

أعلنت شركة “Grab” جمعها تمويل جديد بقيمة مليار دولار من المستثمرين وهذا بعد فترة قصيرة من صفقة مماثلة مع شركة “تويوتا” بمليار دولار ، ويأتي هذا في وقت تسعى فيه الشركة النقل التشاركي الرائدة في جنوب شرق آسيا الى توسيع انتشارها الجغرافي و كذلك طرح خدمات جديدة مثل توصيل الطعام والمدفوعات.

و صرحت الشركة الناشئة (مقرها سنغافورة) و التي أسسها ‘أنتوني تان’ و ‘تان هوى لينغ’ ، أن التمويل الأخير بـ 2 مليار دولار من قبل مستثمرين كبار مثل : “Ping An Capital” و “Lightspeed Venture Partners” سيعزز من تنافسيتها ضد شركة “Go-Jek” الإندونيسية. التي تتخذ من جاكرتا مقرا و التي أعلنت أنها ستستثمر 500 مليون دولار لدخول سنغافورة وتايلاند وفيتنام والفلبين.

و يصل إجمالي التمويل الذي جمعته “Grab” إلى 6 مليارات دولار. وتشير صحيفة “فاينانشيال تايمز” إلى أن الشركة تتطلع إلى تقييم بـ 11 مليار دولار ، كما أكدت “Grab” أن جولة التمويل هذه لا تزال مفتوحة ، لذا يمكننا أن نتوقع أنها ستضيف المزيد من المستثمرين والأرقام إلى الصفقة.

استحوذت “Grab” التي تأسست في عام 2012 على أعمال شركة “أوبر” في جنوب شرق آسيا في وقت سابق من هذا العام و هي تعمل الآن على زيادة توسيع أعمالها لتشمل خدمات أخرى مثل المدفوعات و توصيل الطعام و كذلك إنشاء منصة أساسية يمكنها معالجة الطلبات اليومية لملايين المستخدمين.

و تضم خدمات الشركة الآن أكثر من 7 ملايين من سائق و وكيل منتشرين في 225 مدينة في ثمانية بلدان ، وتم تنزيل تطبيقها للأجهزة الذكية أكثر من 100 مليون مرة.

وقال ‘تان هوى لينغ’ في مقابلة مع “بلومبيرغ” : “جزء كبير من رأس المال الذي جمعناه سيتجه نحو إندونيسيا ، التي تعد أكبر أسواقنا. إنها سوق كبيرة ويرغب مستثمرونا في مواصلة التوسع”.

و أضاف : “نحن في طريقنا لتحقيق عائدات بقيمة مليار دولار في عام 2018. و سنكون أول شركة في هذه المنطقة تحقق إيرادات بقيمة مليار دولار في هذا المجال “.

ومع ذلك ، أشار “لينغ” الى أن الشركة لم تبدأ في وضع خطط للطرح العام الأولي ، على الرغم من منافسيها مثل “أوبر” أعلنوا عن هذه الخطوة منذ مدة.

و قال: “إن الاكتتاب العام الأولي ليس هدفاً على المدى القصير في الوقت الحالي و سنعلن بالتأكيد عنه في مرحلة ما في المستقبل. أما الآن فنحن نركز فقط على خدمة عملائنا “.

تشمل قائمة المساهمين الحاليين في “Grab” : “سوفت بنك” و “ديدي تشوكسينغ” اللذان قادا جولة تمويل بقيمة ملياري دولار العام الماضي ، بالإضافة الى “أوبر” التي تستحوذ الآن على حصة 27.5 في المائة.

وقد كان استثمار “تويوتا” في يونيو الماضي أكبر رهان من قبل شركة تصنيع سيارات في هذا المجال. وكانت قيمة الصفقة ضعف حجم استثمار “جنرال موتورز” في شركة “Lyft” في عام 2016 ، مما يبرز تصميم المدير التنفيذي “أكيو تويودا” لـ “Grab” على التوسع في خدمات التنقل.

شركة “Grab” تطلق مشروعًا جديدًا لدعم الشركات الناشئة في جنوب شرق آسيا

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.