شركة “Bitmain” تسعى لجمع 3 مليارات دولار من اكتتاب عام أولي في بورصة هونغ كونغ

تخطط شركة Bitmain ، وهي أكبر منتج في العالم لأجهزة تعدين العملات الرقمية ، لطرح عام أولي في بورصة هونغ كونغ من المتوقع أن تجمع فيه الشركة ما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار ، حسبما ذكرت مصدر لـ “بلومبيرغ”.

و تعتزم الشركة التي تتخذ من بكين مقراً لها ، تقديم طلب الإدراج في بورصة هونغ كونغ في شهر سبتمبر المقبل، وفقاً للمصدر . وقد أغلقت “Bitmain” جولة تمويل في الأسابيع القليلة الماضية ، مما رفع من قيمتها الى 15 مليار دولار .

و سوف يمثل الاكتتاب العام الأولي إذا سار كما هو مخطط له اختبارًا كبيرًا لشهية المستثمرين في مجال العملات الرقمية بعد أن تراجعت القيمة السوقية لعملة البيتكوين و العملات الأخرى بأكثر من 75٪ منذ مطلع يناير. و

كما سيكون الإدراج الناجح حدثًا بارزًا لصناعة التشفير ، التي تحاول بشكل متزايد الانتقال من هامش التمويل إلى السوق العام.

و بالنسبة لـ شركة Bitmain التي تشير بعض التقديرات الى أنها تسيطر على ما يصل إلى 80 في المائة من سوق أجهزة تعدين عملات الرقمية فإن الاكتتاب العام قد يمثل خطوة نحو مستقبل بعيدا عن قطاع التشفير.

وقال “وو” ، الذي شارك في تأسيس الشركة في عام 2013 ، إنه يريد أن يتفرع إلى مجالات مثل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. حيث سيساهم إدراج أسهم الشركة في الحصول على التمويل الإضافي لمتابعة أعمال أخرى.

تعمل “Bitmain” على تصميم رقاقات مخصصة تعرف بالدارات المتكاملة الخاصة بالتطبيقات أو ASICs. و التي تعتبر هي مطلوبة خاصة من قبل مهووسي تعدين العملات الرقمية ، حيث تساعذ قوتها الحاسوبية  على إجراء المعاملات الافتراضية وكسب المكافآت من خلال حل مسائل المعقدة. كما أن رقاقات ASICs مفيدة أيضا لأعباء الحوسبة القوية المرتبطة ببعض أنطمة الذكاء الاصطناعي ، مثل تعلم الآلة.

وقال “وو” في مايو الماضي ان الشركة حققت ايرادات بقيمة 2.5 مليار دولار في العام الماضي ، وأنه هو والمؤسس المشارك “Micree Zhan” معا يملكان نحو 60 في المائة من أعمال الشركة.

وأضاف في ذلك الوقت أنه منفتح على إدراج أسهمها في هونغ كونغ أو في سوق خارجية ذات أسهم مقومة بالدولار الأمريكي ويرجع ذلك جزئياً إلى أنه سيعطي المستثمرين الأوائل من ضمنهم “سيكويا كابيتال” و ” إي دي جي كابيتال” فرصة لتعويض استثماراتهم.

و على الرغم من مركزها المهيمن في السوق ، فإن “Bitmain” ستواجه الكثير من المنافسة في جذب المستثمرين. حيث تقدمت “Canaan” ، وهي شركة منافسة في صناعة أجهزة تعدين العملات الرقمية و كذلك رقاقات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، لطرح اسهمها في اكتتاب عام أولي في بورصة هونغ كونغ حيث  تستهدف جمع نحو مليار دولار.

مبيعات العملات الرقمية تبلغ 13.7 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018

المصدر