شركة يابانية تكسر الرقم القياسي في كفاءة الألواح الشمسية

أعلن فريق من الشركة اليابانية “Kaneko” مؤخرا عن كسر رقم قياسي لكفاءة الألواح الشمسية و التي تقدر حاليا بنسبة 26.6 في المائة.

و يزداد الإهتمام العالمي بتطوير مصادر الطاقة المتجددة. حيث تم إقامة منشآت توليد الطاقة الشمسية الضخمة في جميع أنحاء آسيا، مع تحول بلدان مثل الهند والصين إلى كونها موطن لأكبر محطات الطاقة النظيفة في العالم.

و من جانبها تقوم الولايات المتحدة بخطوات واسعة لتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة. و التي ستصبح أكثر كفاءة من استغلال الوقود الأحفوري خلال السنوات المقبلة.

و تحقيقا لهذه الغاية، أعلن فريق من الباحثين في شركة” Kaneko” مؤخرا عن كسر سجل كفاءة الألواح الشمسية و الذي يبلغ الآن 26.6 في المائة فقط .

و يقول الفريق “إن تحسين كفاءة التحويل الضوئي للخلايا الشمسية السليكونية أمر بالغ الأهمية لتعزيز مقدار استغلالنا للطاقة المتجددة” . تم نشر البحث في مجلة Nature .

و بالنسبة لإرتفاع أسعار الألواح الشمسية تتوقع الشركات العالمية انخفاض قيمتها بشكل كبير مع دخول العديد من الصناع الجدد و كذل زيادة الدعم من قبل الحكومات. كما  ان الاستمرار في هذا الاتجاه سوف يؤدي إلى انخفاض أسعار الطاقة الشمسية بالنسبة للمستهلكين .