شركة “نيكولا موتور” تكشف عن خططها لإقامة مصنع جديد بقيمة مليار دولار

أعلنت شركة نيكولا موتورز عن إنشاء مصنع جديد مخصص لإنتاج شاحناتها الكهربائية في ضاحية مدينة فينيكس الأمريكية، حيث تدفع الشركة قدما بخطتها لتقديم نموذج ينافس شركة تسلا .

و يوضح هذا الإعلان تحولا داخل هذه الصناعة للتحرك نحو شاحنات الوقود البديل و كذلك المركبات الهجينة و ذاتية القيادة.

و تسعى عشرات الشركات من صانعي الشاحنات مثل دايملر، نافيستار و فولكس فاجن إلى الشركات الناشئة مثل بيلوتون، نيكولا موتور، إمبارك ، تسلا، أوبر و “وايمو” التابعة لجوجل لتطوير تكنولوجيا الجيل القادم من النقل بالشاحنات و الإستحواذ على حصة في السوق الواعدة.

و كشفت شركة تسلا النقاب في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن شاحنتها الكهربائية التي من المتوقع أن تدخل حيز الإنتاج في عام 2019. كما تعمل كل من شركتا نافيستار و فولكس فاجن أيضا على إطلاق الشاحنات المتوسطة الحجم الكهربائية بحلول أواخر عام 2019.

و من جانبها بدأت دايملر في تسليم نموذجها  “فوسو إي كانتر” للعملاء في مدينة نيويورك العام الماضي، وهي شاحنة كهربائية خفيفة منتجة تحت العلامة التجارية ميتسوبيشي فوسو التي لديها مدى سير يصل إلى حوالي 128 كلم .

هذا و تلقت شركة نيكولا موتورز أكثر من 8000 طلب مسبق لشاحناتها، و التي تقول أنها أخف وزنا و أرخص من نماذج محرك الديزل و كذلك أفضل بالنسبة للإنبعاثات.

و قالت الشركة، التي تتخذ من مدينة “سولت لايك سيتي” مقرا لها إنها تتوقع أن يتم بناء المصنع في نهاية عام 2019 و سيتم إنتاج الشاحنات الأولى ابتداء من عام 2021.

وقال الرئيس التنفيذي “تريفور ميلتون” ان الشركة ستبدأ فى نقل فريق البحث و التطوير و المقر من سولت لايك سيتي الى اريزونا على الفور مع خطط لاستكمال عملية النقل بحلول اكتوبر 2018. ولم تقدم الشركة تفاصيل عن حزمة الحوافز التي استفادت منها.

كشفت “نيكولا موتور” أول مرة عن شاحنتها الكهربائية “نيكولا وان ” في ديسمبر 2016، و هي شاحنة تعمل بخلايا الوقود و يصل مداها إلى 1930 كلم .كما تقوم الشركة بتطوير نموذج day-cab الجديد ، و الذي ستبدأ في اختباره في خريف هذا العام  و من المتوقع أن ينتقل الى خطوط الإنتاج في عام 2021.

ومنذ ذلك الحين، قامت الشركة بتأمين العديد من الشركاء بما في ذلك شركة Ryder Systems، التي ستكون المزود الحصري لشركة نيكولا  لخدمات التوزيع و الصيانة .كما ستقوم كل من “Bosch ” و “PowerCell AB” بتوفير خلايا الوقود.

كما حصلت نيكولا موتورز في ديسمبر/كانون الاول الماضي على دعم مالي، بعد استحواذ شركة Wabco على حصة 1٪ من أسهم الشركة بقيمة 10 مليون دولار.

و من جهة أخرى ذكرت وكالة رويترز الأسبوع الماضي ان شركة اAnheuser-Busch و PepsiCo و شركة “يو بي أس” ستقوم ببناء محطات شحن خاصة في مواقعها، و ذلك في صفقة مع تسلا لا تزال شروطها قيد التفاوض.

و من المتوقع أن يشترك بعض المشترين الأوائل لشاحنة تسلا الكهربائية في مشروع بناء محطات شحن خاصة بهم.و على الرغم من أن التفاصيل لا تزال شحيحة، فإن الترتيبات تبدو وكأنها وشيكة من منظور تسلا. التي أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، أنها  لديها احتياجات شحن مختلفة لسيارات تسلا سواء من حيث القوة و الفضاء.

و هذا يعني أن الشركة بحاجة إلى شبكة شحن جديدة موازية لخدمة هذه الشركات. لكنها تواجه أزمة تمويل مما يجعل هذا وقتا سيئا للالتزام ببناء شبكة وطنية أو حتى إقليمية.


اقرأ أيضا :


الشركة الناشئة “Thor Trucks” تقوم بتطوير شاحنتها الكهربائية الجديدة المنافسة لنموذج تسلا

المصدر