شركة سوناطراك الجزائرية تكشف عن خططها لإستثمار 50 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة

أعلن المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور أن المجموعة الطاقوية ستقوم باستثمار حوالي خمسين مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، أي بمعدل 10 مليار دولار سنويا في مجالات عديدة (التنقيب والاستغلال والتدريب …).

وقال ولد قدور للصحافة على هامش مؤتمر صحافي في منطقة وادي زين ولاية أدرار : “نحن بصدد اعداد خطة التنمية لمجموعتنا على مدى السنوات الخمس المقبلة ونخطط لاستثمار نحو خمسين مليار دولار خلال هذه الفترة”.

و أضاف أن الأرقام الدقيقة للمشاريع التي تخطط سوناطراك للاستثمار فيها ستكون جاهزة بحلول عام 2018.

و وفقا للتقارير فإن خطة التنمية هذه ستشمل جميع المجالات من الاستكشاف والاستغلال، و كذلك تطوير الاستغلال الأمثل للموارد، إدارة الشركة و تدريب الموظفين.

وأكد السيد ولد قدور أيضا أن هذه الخطة الإنمائية ليست موجهة فقط  للشركة الأم ولكن أيضا ستشمل الفروع التابعة لها.حيث قال : “ان الشركات التابعة لنا تحتاج ايضا الى النمو ولديها الكثير لتطويره و نحن بحاجة لتخطيط أفضل للوصول الى المستوى المطلوب”.

تجد الإشارة أيضا إلى أن سوناطراك ستقدم خطتها للتنمية لجميع الشركات الوطنية العامة والخاصة بحلول نهاية عام 2017 أو أوائل عام 2018.

واعتبر المدير العام للشركة أنه “يجب علينا أن نقوم بتقييم  ماهو موجود و ما يجب علينا عمله و تطويره، و سنكون قادرين على تحديد جميع احتياجاتنا ومحاولة تحقيقها وفق إستراتيجيات مستقبلية من أجل المضي قدما “.

الجزائر تعول على البنك المركزي لتقليل حجم العجز وسط تراجع أسعار النفط

المصدر