شركة “ديل” تدرس عدة خيارات إستراتيجية من بينها الإكتتاب العام

تدرس شركة “ديل” تطبيق استراتيجية جديدة من بينها الإكتتاب العام في خطوة لمساعدتها على جمع التمويل و خفض ديونها الكبيرة. و من شأن هذاه الخطوة أن تلغي واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ التي شهدتها صناعة التكنولوجيا على الإطلاق.

و سيجتمع مجلس إدارة الشركة في وقت لاحق من هذا الشهر، حيث سيتم مناقشة الخيارات الاستراتيجية بما في ذلك الاكتتاب العام، وفقا لبعض المصادر و الذين قالوا أيضا أن الشركة ربما تقرر عدم تبني أي إجراء حاليا .

و قام المؤسس “مايكل ديل” بخصخصىة شركته في عام 2013، عندما تعاون مع “Silver Lake” في صفقة استحواذ مدعوم بالقروض. وهو الإجراء الذي ساهم في خفض التكاليف و تطوير الشركة لتصبح أكبر مورد للأجهزة و البرمجيات لمراكز بيانات الشركات.

و بعد ثلاث سنوات، استحوذت “ديل” على مزود تكنولوجيا التخزين “EMC”  و التي تمتلك حصة الأغلبية في شركة “VMware”، مع الأخذ بعين الإعتبار عبء الديون الضخمة لختم هذه الصفقة  التي وصلت قيمتها لحوالي 67 مليار دولار.

و يمكن أن يساعد رفع السيولة النقدية للشركة على توسيع أو تسديد بعض الديون. “ديل” لديها الآن حوالي 46 مليار دولار من الديون وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

و يشمل ذلك حوالي 3 مليارات دولار من السندات مستحقة السداد في عام 2018 و 4.35 مليار دولار المستحقة العام المقبل .

“ديل” تدرس أيضا بيع أسهم مشروعها للحوسبة السحابية شركة Pivotal. وقد التقى الرئيس التنفيذي للشركة مع المصرفيين في العام الماضي لمناقشة هذا الاحتمال حيث يمكن أن يجلب الطرح تقييما من 5 مليارات  إلى 7 مليارات دولار.

و تنضم شركة “ديل” إلى قائمة متزايدة من شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تستعد للطرح في عام 2018. مثل الإكتتاب العام لشركة “دروب بوكس”المتوقع في النصف الأول من هذا العام و كذلك شركة خدمات الموسيقى “سبوتيفاي”.


اقرأ أيضا :


“شاومي” تطرح أسهمها للإكتتاب في النصف الثاني من هذا العام و تستهدف قيمة سوقية بـ 100 مليار دولار

المصدر