شركة ديزني تستحوذ رسميا على” توينتي فيرست سنتشري فوكس” بصفقة تبلغ قيمتها 52.4 مليار دولار

وافقت شركة “والت ديزني” اليوم الخميس على شراء شركة الأفلام و التلفزيون و الأصول الدولية “توينتي فيرست سنتشري فوكس” مقابل 52.4 مليار دولار.

و تسعى أكبر شركة خدمات ترفيه في العالم على نطاق أوسع للتفوق على منافسيها مثل شركات نيتفليكس و أمازون.

و بموجب شروط صفقة الأسهم تستحوذ ديزني على أصول كبيرة من فوكس بما في ذلك الاستوديوهات التي تنتج أفلام الأبطال الخارقين “Marvel” و كذلك سلسلة “Avatar franchise” فضلا عن برامج تلفزيونية كبيرة مثل سيمبسون.

كما توسعت البصمة العالمية لشركة “والت ديزني” مع اكتساب أصول فوكس الدولية للأقمار الصناعية بما في ذلك شبكة Star TV في الهند و حصة في مزود التلفزيون المدفوع الأوروبي Sky Plc.

وسيعطي هذا الاستحواذ الشركة دفعة جديدة من العروض و الأفلام كما سيعزز من موقعها أمام شركات التكنولوجيا العملاقة التي تنفق مليارات الدولارات على خدمات بث الفيديو على الإنترنت التي جذبت المستهلكين بعيدا عن خدمات التلفزيون التقليدية.

وقال Bob Iger المدير التنفيذي لشركة  “والت ديزني” : ” ان التكنولوجيا الجديدة ستكون ضرورية لتلبية مطالب المشاهدين الذين يريدون الوصول الى المحتوى في أي وقت. وأضاف أن الخدمة المباشرة للمستهلك هي أولوية قصوى للشرك.

وانخفضت أسهم شركة فوكس أكثر من 2٪ في قبل بدء التداول في حين ارتفعت أسهم ديزني التي من المتوقع أن تتحمل أيضا حوالي 13.7 مليار دولار من صافي ديون فوكس في الصفقة.

و من خلال شراء حصة فوكس في خدمة بث الفيديو Hulu  سوف تكون والت ديزني قد استحوذت على احد أكبر الشركات المنافسة ل نيتفليكس. وتعتبر شركة Hulu أيضا مملوكة جزئيا من قبل كل من كومكاست و تايم وارنر.

المصدر