شركة “بلدنا” القطرية تطرح أسهمها للإكتتاب العام خلال النصف الأول من العام الجاري

تعتزم شركة “بلدنا” القطرية، التي تقوم بتصنيع منتجات الألبان طرح جزء من رأس المال للإكتتاب العام الأولي في الأشهر القليلة المقبلة حيث تهدف الشركة إلى الانتقال لقطاعات زراعية أخرى.

و قد قامت شركة “بلدنا” بتعيين QNB كابيتال لترتيب الاكتتاب العام الذي لا يزال يحتاج إلى موافقة السلطات التنظيمية. و ذكرت رويترز في ديسمبر كانون الاول ان الشركة خططت للاكتتاب العام لجمع التمويل و جلب المستثمرين الاستراتيجيين.

و يؤكد هذا الاكتتاب على طريقة تفاعل قطر مع المقاطعة عبر إتجاهها لبناء شركات محلية لتطوير الإنتاج المحلي للسلع و الخدمات الرئيسية.

يذكر ان بعض الدول الخليجية قطعت العلاقات الدبلوماسية و التجارية مع قطر فى يونيو/جوان الماضي. وأدى ذلك إلى إغلاق الحدود البرية القطرية مع السعودية التي كان تتم عبرها معظم عمليات استيراد الأغذية و السلع الأساسية، و كذلك تعطيل خطوط النقل البحري الخليجية.

ومن ثم فإن الحكومة القطرية تقدم الدعم اللوجستي و غيره من أشكال الدعم للشركات مثل “بلدنا” التي يملكها رجال الأعمال القطريان معتز و رامز الخياط لتعزيز الإنتاج المحلي.

ولم يوضح البيان أي تفاصيل مالية عن الاكتتاب العام،  و لكن أحد المصادر المطلعة قال لرويترز في وقت سابق أنه قد يتم تقييم “بلدنا” بنحو 2 مليار ريال (550 مليون دولار). و اكد المصدر انه لم يتم تحديد رقم نهائي.

و قالت الشركة اليوم انها تعتزم البدء فى انتاج العصائر الطازجة و علف الماشية في شهر مايو من هذا العام و هي مشروعات يمكن ان تساعد ايضا في دفع هدف قطر الى زيادة الامن الغذائي لسكانها البالغ عددهم 2.7 مليون نسمة.

و بالإضافة إلى ذلك، تخطط شركة “بلدنا” لبناء مزارع الدجاج التي تنتج اللحوم و البيض. و قالت الشركة ان بناء هذه المنشآت سيبدأ هذا الشهر و ستكون جاهزة بحلول منتصف عام 2019.

وقالت الشركة إنها تخطط أيضا لتحويل جميع النفايات في مزارعها إلى الأسمدة العضوية لتغطية الطلب في السوق.

وقد تأثرت سوق الأوراق المالية في قطر بشدة بالأزمة المالية العالمية في نهاية العقد الماضي، ولم يكن هناك سوى ثلاث عمليات اكتتاب عام منذ عام 2010. وكانت عملية إدراج مجموعة “استثمار” القابضة هي الأحدث في أغسطس/أوت من العام الماضي.


اقرأ أيضا :


قطر تعتزم بيع سندات بقيمة 9 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الحالي

المصدر