شركة “إنبكس” اليابانية تفوز بحصة 10% في إمتياز نفطي لـ “أدنوك” الإماراتية

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” اليوم الأحد أنها وقعت اتفاقية مع “إنبكس” اليابانية ، و التي ستحصل على حصة قدرها 10٪ في امتياز حقل زاكوم النفطي البحري.

و يبدأ العقد الذي يستمر 40 عاما ابتداءا من 9 مارس المقبل. كما سيحصل المنتج الياباني على عقد تمديد بقيمة 250 مليون دولار لمدة 25 عاما على امتيازي “سطح” و “أم الدلخ” ، و سرتفع هذه الإتفاقية حصة “إنبكس” في حقل أم الدلخ النفطي الى 28٪ .

و تعد هذه الصفقة الثالثة في غضون اسابيع للشركة الاماراتية . حيث دفعت شركة التكرير الاسبانية “سي إسبانولا دي بيتروليوس” 1.5 مليار دولار مقابل حصة 20 ٪ في حقول “سطح الرزبوط” و “أم لولو” في صفقة أعلنت في 18 فبراير.

هذا و وقعت أدنوك أيضا إتفاقية مع تحالف بقيادة شركة النفط والغاز الهندية بقيمة 600 مليون دولار لحصة 10٪ من امتياز زاكوم النفطي في 10 فبراير الماضي.

وقال “هيروشي فوجي” الرئيس التنفيذي لشركة  “إنبكس” في مقابلة مع الصحفيين :  “لقد شاركنا في هذا المشروع منذ 45 عاما”.و اضاف  ان هذا الحقل “يمتلك احتياطيات ضخمة” بتكاليف انتاج “منخفضة جدا” .

و قالت “إنبكس” في بيانها إن حقل زاكوم النفطي يعد أكبر الحقول التي تستحوذ في الشركة على عقود شراكة  حيث ستبلغ طاقته الانتاجية المستهدفة نحو 450 ألف برميل يوميا، دون تحديد موعد لهذا الهدف.

و يشمل الشركاء الآخرين مع أدنوك في هذا الإمتياز الذي ينتهي في 8 مارس كل من “توتال” الفرنسية و “بريتس بتروليوم” البريطانية. و قد قسمت “أدنوك” هذا الامتياز إلى ثلاث كتل، مما أتاح لها الفرصة لإدراج قائمة أوسع من الشركاء الدوليين. وسوف تحتفظ “أدنوك” بنسبة 60 في المائة في جميع المجالات.

تتطلع الدول الغنية بالنفط في الشرق الأوسط بشكل متزايد إلى آسيا، أكبر أسواقها، للحصول على أموال للمساعدة في بناء البنية التحتية لمشاريع الطاقة و كذلك لتعزيز فرص الاستفادة من الطلب المتزايد.

و من جهة أخرى يدفع إنتعاش أسعار النفط إلى ما يقرب من 70 دولارا للبرميل في الأشهر الأولى من العام الجاري بالمنتجين إلى النظر في تقديم مشاريع و تطويرات جديدة.

المصدر