شركة “أرامكو” السعودية تدشن مشروع مشترك للصناعات البحرية العالمية

عينت شركة أرامكو الحكومية السعودية و شركاؤها “فتحي بن خليفة السليم” رئيسا تنفيذيا للمشروع الجديد المشترك لبناء حوض للصناعات البحرية العالمية على الساحل الشرقي للمملكة و هو جزء من حملة الحكومة السعودية لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط.

و ذكرت الشركة العملاقة للنفط المملوكة للدولة في بيان لها ان الشركة الدولية للصناعات البحرية (IMI) دشنت رسميا شراكة مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (Bahri) و شركة الهندسة ” Lamprell Plc” و كذلك شركة هيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية.

و يمتلك السليم خبرة أكثر من 23 عاما في شركة أرامكو السعودية حيث قاد مراحل التطوير التجاري و الجدوى للمشروع وفقا لبيان الشركة.

و كانت شركة أرامكو التي وقعت على اتفاق المشروع المشترك في مايو الماضي قالت إن المشروع سيكلف أكثر من 20 مليار ريال (حولي 5.3 مليار دولار).

و من المقرر أن تبلغ المساحة الإجمالة التي سيقام عليها المشروع 12 مليون متر مربع بقدرة سنوية على تصنيع أربع منصات حفر بحرية، و أكثر من 40 سفينة بما في ذلك ثلاث ناقلات نفط كبيرة ، الى جانب توفير مجموعة من الخدمات لأكثر من 260 منتجا بحريا.

و من المتوقع أن تستكمل مراحل تشغيل المشروع الذي يهدف لتوطين حلقات مهمة في سلسلة التوريد للشركة العملاقة أرامكو  المرتبطة بأعمال الحفر البحري و الشحن في عام 2022.

المصدر