شركات الفضاء الناشئة تجمع إستثمارات بقيمة مليار دولار في الربع الأول من عام 2018

جمعت شركات الفضاء الناشئة ما يقرب من مليار دولار من خلال جولات إستثمارية في الربع الأول من عام 2018 ، وفقا لتقرير جديد صادر عن “Space Angels” .حيث كانت هناك 20 صفقة مكتملة بين يناير و مارس ، بلغت قيمتها الإجمالية 676 مليون دولار.

و كشف تقرير “Space Angels” ، وهو صندوق رأس مال مخاطر مستثمر في شركات الفضاء الناشئة ، أنه كان هناك حوالي 975 مليون دولار في استثمارات الأسهم غير الحكومية في شركات الفضاء في الربع الأول من عام 2018.

و هذا من شأنه أن يضع الصناعة على وتيرة ما يقرب من 4 مليارات دولار لهذا العام ، وهو رقم مماثل للتقديرات التي قدمتها “Space Angels” للاستثمار في الصناعة في عام 2017.

إلا أن أكثر من نصف قيمة هذه الصفقات في الربع الأول كانت في استثمار واحد حددته الشركة وهو استثمار بقيمة 500 مليون دولار في “سبيس إكس” بقيادة Fidelity Investments. وذكر التقرير أن هذا الاستثمار يهدف إلى “دفع تطوير شبكة الأقمار الصناعية لإنترنت الفضاء المعروفة بـ ستارلينك”.

و قالت “كريستينا مانات” ، رئيسة التسويق في “Space Angels” ،  أن الصندوق تضمن الاستثمار في تقريره الذي يستند في جزء منه على تقرير صدر في 16 مارس من موقع “تكا كرانش” ، و الذي أشار أيضًا إلى إدراج بيانات التمويل في “Pitchbook” ، وهي قاعدة بيانات على الإنترنت للاستثمارات ، بالإضافة إلى “عدد من المصادر الخاصة”.

وقد ذكرت التقارير في الأسبوع الماضي أن الجولة سوف تقدر قيمة الشركة ما بين 24 و 27 مليار دولار ، اعتمادا على تسعير الأسهم. بزيادة بأكثر من 25 في المائة عن جولة التمويل في العام الماضي ، حيث جمعت الشركة 450 مليون دولار عند تقييم 21.5 مليار دولار.

ومن بين الجولات التأسيسية الرئيسية الأخرى التي ورد ذكرها في التقرير مبلغ 150 مليون دولار جمعته شركة “جلوبال إيجلز” ، وهي شركة مزودة للاتصالات عبر الأقمار الصناعية ، في جولة تمويل من قبل شركة “سيرش لايت كابيتال بارتنرز”.وقالت شركة “جلوبال إيجلز” إنها ستستخدم التمويل لسداد خطط ائتمان ولمبادرات النمو.

كما أعلنت “سبيس فلايت” عن إطلاق جولة تمويلية من السلسلة C بقيمة 150 مليون دولار في مارس كجزء من مشروعها المشترك مع ‘Thales Alenia Space’ و ‘Telespazio’ لتطوير مشروع “BlackSky”.

كما شهد الربع الأول استثمارات في شركات الفضاء من قبل شركات رأس المال الاستثماري في سيليكون فالي. و قادت “Andreesen Horowitz” جولة تمويلية من السلسلة A تبلغ قيمتها 18 مليون دولار  في “Astranis” ، وهي شركة مقرها سان فرانسيسكو ، تقوم بتطوير سواتل صغيرة للاتصالات.

و قادت شركة “Accel Partners” جولة تمويلية من السلسلة C تبلغ قيمتها 26.5 مليون دولار في “World View” ، وهي شركة يقع مقرها في أريزونا و التي تصنع مناطيد عالية الارتفاع مخصصة للأبحاث وغيرها من التطبيقات مثل السياحة الفضائية.

و قالت “Space Angels” إنها متفائلة بشأن حجم الإستثمارات المتوقع جمعها هذا العام ، مستشهدة على وجه الخصوص بظهور منافسين جدد في مجال صواريخ الإطلاق مثل شركة “روكيت لاب.

وجاء في التقرير: “يستمر فريق “Space Angels” في رؤية فرص استثمارية ناجحة في جميع القطاعات ونخطط لزيادة عدد الصفقات وحجم استثماراتنا في العام المقبل”.

وكتب “تشاد اندرسون” الرئيس التنفيذي “Space Angels” : “نرى دخول مركبات الاطلاق الصغيرة كتخصص في القطاع و مؤشر على أن عمليات الإطلاق التجاري تتوسع بشكل كبير”.

وحققت صناعة الفضاء استثمارات قياسية في عام 2017 ، والذي وصفه أندرسون “عام الإطلاق التجاري”. حيث ضخ المستثمرون 3.9 مليار دولار في شركات الفضاء الناشئة في العام الماضي.

هذا و يواصل كل من جيف بيزوس و إيلون ماسك وريتشارد برانسون ضخ أموال ضخمة في مشاريعهم الفضائية . حيث أشار بيزوس الى ان “بلو أوريجين” تمضي بخطى سريعة في مشروعها بعد نجاح الإختبارات الاولية لمحركها من طراز “بي -4” .

كما أذهل إيلون ماسك العالم من خلال إطلاق صاروخ “فالكون هيفي” في فبراير الماضي ، في حين أكملت “فيرجن غالاتيك” أول رحلة ناجحة لمركبتها التي تعمل بالطاقة الصاروخية.

 

اقرأ أيضا : ناسا تستعد لإطلاق مركبتها الفضائية “TESS” لاستكشاف الكواكب خارج نظامنا الشمسي

 

 

 

المصدر