“شاومي” تحقق أرباحًا بقيمة 2 مليار دولار في أول تقرير لنتائجها المالية منذ الاكتتاب العام الأولي

سجلت شركة الهواتف الذكية الصينية “شاومي” أرباحاً فصلية بقيمة 2.1 مليار دولار في أول ربع لها كشركة عامة مدفوعة بنمو أعمالها في قطاع الهواتف الذكية.

وقد أدرجت الشركة أسهمها في بورصة “هونغ كونغ” في يوليو الماضي حيث جمعت أكثر من 4.7 مليار دولار في الاكتتاب العام الأولي، مما يقدّر قيمة الشركة بنحو 54 مليار دولار ، و لكن سعر سهم “شاومي” سجل انخفاضا مستمرا منذ ذلك الحين.

و أعلنت الشركة اليوم أن إيراداتها نمت بنسبة 68٪ في الربع الثاني من عام 2018 لتصل إلى 6.6 مليار دولار. و على الرغم من تحقيق الشركة أرباحا صافية بلغت 2.1 مليار دولار ، الى أنها سجلت خسارة تشغيلية بقيمة 1.1 مليار دولار خلال هذا الربع بسبب التكاليف الكبيرة لعملية الإدراج.

و يأتي الجزء الأكبر من إيرادات “شاومي” من مبيعات قطاع الهواتف الذكية الذي يمثل 67٪ من جميع الإيرادات وقالت الشركة انها شحنت 32 مليونًا خلال الربع بزيادة 44٪ على أساس سنوي ، في حين تراجع إجمالي الربح على مبيعات الهواتف إلى 6.7٪ من 8.7٪ العام الماضي.

و بخلاف قطاع الهواتف ، نمت مبيعات الأجهزة الذكية الأخرى ، والتي تشمل منتجات التلفاز و اللياقة البدنية ، بأكثر من 100٪ لتصل إلى حوالي 1.5 مليار دولار و هي ثاني أكبر مصدر للإيرادات.

كما سجل قطاع خدمات الإنترنت زيادة في الايرادات بنسبة 64٪ على أساس سنوي لتصل إلى 585 مليون دولار. وقد بدأت الشركة مؤخراً في التركيز على أسواق خارج الصين والتي تمثل الجزء الأكبر من المستخدمين النشطين شهرياً البالغ عددهم 206.9 مليون مقارنة مع 146 مليون العام الماضي.

و بنظرة أوسع على استراتيجيتها للتوسع عالميا ، فإن 36٪ من إيرادات “شاومي”  لهذا الربع جاءت من أسواق خارج الصين ، والتي قالت الشركة انها تمثل نمواً بنسبة 151٪ على أساس سنوي. و يأتي ذلك في الغالب من السوق الهندية ، لكن الشركة قالت إنها شهدت تقدمًا في إندونيسيا ، أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا ، في الوقت الذي توسعت فيه أيضًا إلى أوروبا.

ارتفاع أرباح “هواوي” بنسبة 15% في النصف الأول من العام مدعومة بمكاسب سوق الهواتف الذكية في الصين

المصدر