شاومي تتفوق على سامسونج في سوق الهواتف الذكية في الهند

لم تعد شركة سامسونج للإلكترونيات هي أكبر بائع في سوق الهواتف الذكية في الهند حسب آخر التقارير , و هو المركز الذي احتفظت به الشركة لمدة ست سنوات.

و كشفت البيانات الجديدة من اثنين من مراكز أبحاث السوق العالمية ان عملاق التكنولوجيا تراجع للمركز الثاني في الربع الأخير من عام 2017 بعد أن تفوق عليه صانع الهواتف الذكية الصيني : شاومي.

وتشير تقديرات شركة “كاناليس” إلى أن شاومي شحنت ما يقرب من 8.2 مليون هاتف ذكي في الهند بين أكتوبر / تشرين الأول و ديسمبر / كانون الأول من العام الماضي، مما منحها نحو 27 في المائة من حصة السوق.

وفي الوقت نفسه، شحنت سامسونج حوالي 7.3 مليون هاتف ذكي في نفس الفترة حيث استحوذت على 25 في المائة من المبيعات في السوق.

وقال “روشابه دوشي” ، المحلل في شركة كاناليس : “إن خسارة سامسونج تأتي من عجزها عن تعزيز محفظتها من الهواتف منخفضة التكلفة”. واضاف ان عملاق التكنولوجيا الكوري الجنوبي يكافح من اجل كسب الزبائن في سوق الهواتف الذكية المنخفضة التكلفة في الهند.

كما كشفت شركة كاناليس ايضا عن أن سماح شركة شاومي لفرعها في الهند بحرية إدارة الأعمال محليا ساهم في الإطاحة بشركة سامسونج.

و بشكل منفصل، ذكرت شركة أبحاث السوق “Counterpoint Research” أن شركة شاومي استحوذت على 25 في المائة من مبيعات السوق في الربع الرابع، في حين أن سامسونج استحوذت على 23 في المائة فقط . لتليها شركات “لينوفو، فيفو و أوبو” بحصة 6 في المائة لكل منها.

و قال “تارون باثاك” ، المدير المساعد في “Counterpoint Research” في التقرير أن منتجات شاومي المنافسة و استراتيجيتها المحلية ساعدت الشركة على تحقيق المركز الأول في السوق الهندي.

و يشير النجاح في سوق الهواتف الذكية في الهند إلى تحول كبير لشركة شاومي ، التي كافحت خلال السنوات القليلة الماضية من خلال بحثها عن مجالات نمو جديدة.

و حققت الهواتف الذكية من شاومي نجاحا كبيرا في العديد من الأسواق العالمية ، و التي تبين أرقام نموها تحديها لشركات عملاقة مثل سامسونج و أبل. لكن في الوقت نفسه تراجعت حصة مبيعاتها في السوق الصيني لصالح “هواوي، فيفو و أوبو” .

وقال الرئيس التنفيذي للشركة سابقا أن الشركة قد نمت “بشكل سريع جدا”، مما أدى إلى تحديات كبيرة في الحفاظ على أعمالها . كما أن شركة التكنولوجيا الصينية تستعد أيضا للطرح العام الاولي المقرر هذا العام ، وفقا لتقارير في وقت سابق من هذا الشهر حيث من التوقع أن تبلغ قيمة الشركة حوالي 100 مليار دولار.

هذا و قالت كاناليس ان نجاح شاومي في الهند قد يعزز طموحات الشركة الخارجية و يساعد في بناء الثقة مع شركائها و مستثمرىها في المستقبل.

المصدر