“شاومي” تؤمن سبعة مستثمرين أساسيين للاكتتاب العام المرتقب في هونغ كونغ و تستهدف جمع 6.1 مليار دولار

بدأت شركة “شاومي” في تلقي طلبات لشراء حصص من أسهمها في أكبر طرح عام أولي في العالم منذ ما يقرب من عامين ، في وقت قلصت الشركة بشكل حاد من طموحات تقييمها السابق ، حيث تسعى إلى جمع ما يصل إلى 6.1 مليار دولار في بورصة هونغ كونغ.

وكانت شركة “الصين موبايل المحدودة” ، أكبر شركة اتصالات لاسلكية في البلاد ، و شركة “كوالكوم” الأمريكية العملاقة لصناعة الرقاقات من بين الشركات التي وافقت على شراء أسهم “شاومي” كمستثمرين أساسيين (حوالي 548 مليون دولار). و ستستحوذ هذه الشركات على ما نسبته 10 في المائة من الأسهم المعروضة.

و تتوقع شركة الهواتف الذكية الصينية تلقي طلبات من المستثمرين المؤسسيين حتى 28 يونيو و تهدف إلى بدء التداول في هونغ كونغ في 9 يوليو المقبل ، وفقا لتقرير بلومبريرغ.

و تقدم “شاومي” و المستثمرين الحاليين 2.18 مليار سهم بسعر 17 إلى 22 دولار هونغ كونغ ، وتقدر قيمة الشركة حاليا بحوالي 53.9 إلى 69.8 مليار دولار. وقد يرتفع هذا الرقم إلى 70.3 مليار دولار إذا قامت الشركة باستخدام خيار ما يسمى بالتخصيص الزائد.

وكان كبار المسؤولين التنفيذيين في “شاومي” قد دفعوا للحصول على تقييم في الاكتتاب العام يصل إلى 100 مليار دولار في التحضيرات الأولية للعملية العام الماضي ، حسبما أفادت “بلومبيرغ نيوز” في ذلك الوقت.

و تعرضت الشركة لفترة صراع جزئي حول التقييم والتي ترتبط بالاعمال المختلطة و خطط “شاومي”. و في حين أن 70 في المائة من عائدات الشركة تأتي من بيع الهواتف الذكية ، إلا أن المؤسس المشارك “لي جون” يصر على أن هدفه الحقيقي هو أن تكون شركة لخدمات الإنترنت تحقق أرباحًا من الإعلانات والألعاب عبر الإنترنت.

كما أدى انسحاب “شاومي” المفاجئ من خطة للاستفادة من المستثمرين في البر الرئيسي للصين إلى تقليص هدف جمع الأموال بشكل عام ، في حين أن النتيجة غير المؤكدة للنزاع التجاري الأمريكي الصيني المتصاعد  ألق بظلاله على الأسواق العالمية.

وقالت “نيكول بينج” ، مديرة الأبحاث في شركة “كاناليس” الاستشارية: “لقد أضر هذا بثقة المستثمرين”. “لدى شاومي أيضًا خطط توسع خارجية ، بما في ذلك في الولايات المتحدة و هذه قضية رئيسية في نظر الباعة والمستثمرين الصينيين ، و هل ستتأثر إمكانية الدخول إلى الأسواق الغربية بالنزاع التجاري”.

و من بين المستثمرين الأساسيين الآخرين شركة التوصيل السريع الصينية “SF Express” ومقدم خدمة الاتصالات المحلية “China Mobile” وشركة “CICFH Entertainment” الاستثمارية المدعومة من الدولة ومجموعة “China Merchants” التي تديرها الدولة.

وأفادت “رويترز” يوم الثلاثاء الماضي أن “شاومي” خفضت من القيمة السوقية المتوقع تحقيقها إلى نطاق يتراوح بين 55 مليار و 70 مليار دولار بعد قرارها بتأجيل طرح أسهمها في البر الرئيسي للصين إلى ما بعد اكتتابها العام في هونغ كونغ.

“مايكروسوفت” و “شاومي” توقعان إتفاق تعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ، الحوسبة السحابية و الأجهزة

المصدر