شاهد عملية إطلاق الصاروخ العملاق “فالكون الثقيل” لشركة سبيس إكس هذا المساء

تجري الإعدادات الأخيرة من قبل شركة سبيس إكس لإطلاق أكبر صاروخ في العالم “فالكون الثقيل” هذا المساء , وقد تم تجهيز الصاروخ و إختباره على منصة الإطلاق في مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا  خلال الأسابيع الماضية.

و يحتوي هذا الصاروخ العملاق الذي يفتخر به مؤسس الشركة إيلون ماسك على قوة دفع معززة بـ 27 محركا من نوع “Merlin”، و هو ما يمثل ثلاثة أضعاف عدد محركات صاروخ فالكون 9 الحالي.

و تقدر القوة الدافعة الإجمالية لصاروخ “فالكون الثقيل” بأكثر من 2.2 مليون كلغ، كما تبلغ سعة الحمولة الإجمالية حوالي 54 ألف كلغ . وهذا يعطي أكثر من ضعف إجمالي قدرة الحمولة من أقرب منافس له.

و في الواقع، كان آخر صاروخ نشط مع قدرة حمولة ضخمة هو صاروخ “ساتورن 7” من وكالة ناسا، الذي طار في مهمته الأخيرة في عام 1973.

Screenshot_21

الحمولة المحددة لهذا الإطلاق الأول هي سيارة تسلا رودستر، و التي قال إيلون ماسك انه سيتم إرسالها إلى مدار المريخ !.

هذا وقد كشف ايلون ماسك الرئيس التنفيذى لشركة سبيس اكس للصحفيين اليوم الثلاثاء ان هناك ما يعادل 1.8 مليون كلغ من مادة “تي ان تي” على لوحة الاطلاق. هذه القوة المتفجرة تعادل سلاح نووي بطاقة تقدر بحوالي 1.8 كيلوطن.

https://www.instagram.com/p/BezcvpzAgYI/?taken-by=elonmusk

و من المتوقع أن يتم التركيز على الجانب التجاري لهذه البعثة و هي رحلة العودة للصاروخ، حيث ستهبط المعززتين الجانبيتين للصاروخ في مناطق الهبوط LZ-1  و LZ-2 في محطة كيب كانافيرال للقوات الجوية، و أما بالنسبة للمعزز المركزي فسيهبط على السفينة الخاصة بشركة سبيس إكس التي تم استعمالها من قبل مع صواريخ فلكون 9 المعاد إستخدامها.

موعد الإطلاق النهائي تم تحديده على الساعة 20:45 مساءا بتوقيت غرينيتش اليوم 6 فبراير، و سيبدأ البث المباشر في الفيديو المرفق في الأسفل قبل حوالي 15 دقيقة من الإطلاق، حوالي الساعة 20:30 مساء بتوقيت غرينيتش.



اقرأ أيضا :


اليابان تطلق بنجاح أصغر صاروخ حامل لقمر صناعي إلى مدار الأرض

المصدر