سويسرا تدشن أعلى قطار معلّق في العالم

وصلت التكنولوجيا والهندسة السويسرية في مجال القطارات إلى آفاق جديدة مع افتتاح خط السكك الحديدية الجبلي الأكثر انحدارًا في العالم.

و قد بلغت تكلفة المشروع حوالي 52.6 مليون دولار و الذي يربط  بين منطقة شفيتس و قرية ستوس الجبلية التي تقع على ارتفاع 1300 متر فوق سطح البحر في وسط سويسرا.

و ستسمح تقنية ضبط مستوى العربات التي تتطلع نحو مرتفعات جبال الألب و التي يمكن لجميع المستعملين الوصول إليها أن تظل في وضع أفقي بينما يسير القطار بسرعة تصل إلى 10 أمتار في الثانية.

القطار يتكون من خطين من العربات الأسطوانية التب تشبه البراميل وقد تم تصميمها خصيصا لتسمح للركاب أن يبقوا في وضع متوازن في جميع الأوقات حتى أثناء صعودهم و نزولهم لمنحدرات المسار الذي يبلغ طوله 1720 مترا و الذي تتخلله منحدرات حادة بنسبة 110٪ (47.7º).

و أوضح “ايفان شتاينر” المتحدث باسم خدمات النقل بالسكك الحديدية ان : “القطار المعلق استبدل طائرة قديمة كانت تعمل منذ عام 1933” و أضاف : “بعد 14 عاما التي قضيناها في التخطيط و البناء فالجميع فخورون جدا بهذا الإنجاز”.

و قالت الشركة التي أنجزت المشروع أن مخطط الإنجاز واجه عددا من التحديات عند بداية البناء في يوليو/جويلية 2013 حيث ان المصممين قاموا بتحليل 15 خيارا مختلفا قبل اختيار المسار الحالي و كذلك الصعوبات التي واجهوها في مجال التكنولوجيا المستعملة.

و كان خط سكة الحديد “Gelmer ” في منطقة بيرن السويسرية سابقا الأكثر انحدارا في العالم مع حد أقصى بنسبة 106٪.

المصدر