سوفت بنك تستثمر 460 مليون يورو في شركة “Auto1” الألمانية

وافقت مجموعة “سوفت بنك” اليابانية عبر صندوقها الاستثماري “رؤية سوفت بنك” على استثمار جديد بقيمة 460 مليون يورو في الشركة الألمانية الناشئة “Auto1” وهي منصة إلكترونية لبيع السيارات .

و قد أكدت شركة Auto1 الاستثمار في بيان صحفي اليوم على الصفقة التي قامت بوضع تقييم للشركة يقدر ب 2.9 مليار يورو .  و اضافت ان حوالي نصف الاستثمارات ستتم من خلال اصدار اسهم جديدة.

وأفادت صحيفة فينانشيل تايمز أن صندوق “رؤية سوفت بنك” سيستحوذ على حصة 20 في المائة من شركة Auto1 عن طريق هذا الاستثمار على الرغم من أن المتحدث باسم الصندوق رفض تأكيد حجم الحصة.و سينضم أكشاي ناهيتا من سوفت بنك إلى مجلس إدارة شركة Auto1 بعد الاستثمار.

و في معرض تعليقه على هذا البيان قال: “لقد قامت شركة Auto1  ببناء منصة سريعة النمو و مدعومة بالبيانات تقدم الكفاءة و الشفافية إلى سوق السيارات المستعملة التي تبلغ قيمته أكثر من 300 مليار دولار سنويا. و سيدعم رأس المال الإستثماري من صندوق “رؤية سوفت بنك” و خبراتنا التشغيلية مع الشركات التجارية في السوق استمرار نمو المنصة عالميا”.

وفي تعليق له، قال المدير التنفيذي لشركة “Auto1” هاكان كوك: “نعتقد أن خبرة الصندوق العميقة في مجال الاستثمار و التكنولوجيا ستساعدنا على تسريع نمونا في الوقت الذي نواصل فيه التركيز على جعل سوق السيارات المستعملة أكثر كفاءة و شفافية”.

و اقترح هاكان أن التمويل الجديد سوف يتجه نحو تطوير المنتجات، قائلا للصحيفة: “هذا يعطينا دفعة كبيرة عندما يتعلق الأمر بطرح منتجات و خدمات جديدة”.

منذ إطلاقها في عام 2012، توسعت منصة Auto1 إلى أكثر من 30 دولة و تقول أنها تتداول الآن مع أكثر من 35000 من الشركاء المحترفين و تبيع أكثر من 40000 سيارة شهريا.

الاستثمار في مجال السيارات ليس الأول من نوعه لصندوق “رؤية سوفت بنك” . حيث في نهاية العام الماضي، استحوذ الصندوق على حصة كبيرة في شركة اوبر العملاقة من خلال شراء أسهم من المستثمرين الحاليين.

وأفادت صحيفة فايننشال تايمز في وقت سابق أن صندوق “رؤية سوفت بنك” ، الذي أنشأه “ماسايوشي سون” جمع أكثر من 90 مليار دولار معظمها من صناديق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية و أبو ظبي.

المصدر