سهم “فيسبوك” ينخفض بنسبة 4% اليوم بعد إعلان الشركة عن تغييرات في طريقة عرض المحتوى

انخفضت قيمة سهم فيسبوك بنسبة 4٪ اليوم الجمعة بعد أن أعلن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ عن تغييرات كبيرة على مستوى خلاصة الأخبار التي ستأثر بشكل كبير على نوع المنشورات التي ستظهر للمستخدمين.

وقال زوكربيرغ ان الشركة سوف بتغيير نمط المشاركات في خلاصة الأخبار من خلال زيادة نسبة ظهور منشورات الأصدقاء و العائلة، و تقليص نسب الوصول المحتوى غير الدعائي للناشرين و العلامات التجارية.

إذا استمر تراجع السوق الأولية في الأسهم، فإن الفيسبوك سيخسر ما يقرب من 23 مليار دولار من القيمة السوقية يوم الجمعة نتيجة لهذا التحرك.

وقالت شركة البحوث “اPivota” في  تحليلها أن معدلات الاستهلاك الرقمي أظهرت أن الاستخدام قد انخفض بالفعل قبل إعلان زوكربيرغ و إن كان من مستويات عالية جدا.

و قال Brian Wieser المحلل في “اPivota”: “يمكننا التكهن بأن المخاوف التي يغذيها إعلان زوكربيرغ ربما تكون قد دفعت هذه الانخفاضات”.

وقد تم انتقاد فيسبوك في السابق من خلال خوارزمياته التي قد تعطي الأولوية للأخبار المضللة و الكاذبة للوصول الى المستخدمين، و كذلك قضية التأثير على انتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، فضلا عن الخطاب السياسي في العديد من البلدان.

و في حين أن إعلانات فيسبوك لن تتأثر بالتغييرات و من المرجح أن يعني التحول أن الوقت الذي يقضيه الناس في فيسبوك و بعض تدابير المشاركة سوف ينخفض على المدى القصير، على حد قول فيسبوك.

و قد يكون لها أيضا تأثير كبير على شركات الإعلام و الأخبار و كذلك مقدمي المحتوى الآخرين.

و من جانبه حذر “جون ريدينج”، الرئيس التنفيذي لصحيفة فاينانشيال تايمز اليوم من ان السيطرة على عائدات الاعلان على الانترنت من خلال شبكة البحث و منصات وسائل التواصل الاجتماعي ستولد ضغوطات كبيرة على الشركات الاعلامية.

المصدر