سهم شركة “دروب بوكس” يقفز بأكثر من 36% في أول يوم تداول له في “ناسداك”

قفز سهم شركة “دروب بوكس” بنسبة 36 في المائة في أول يوم تداول له في “ناسداك” بورصة ليصل الى مستوى 28.42 دولار وذلك مع اندفاع المستثمرين للمساهمة في أكبر طرح عام أولي في مجال التكنولوجيا بعد أكثر من عام بعد إكتتاب “سناب“.

و افتتح السهم عند 29 دولاراً على مؤشر “ناسداك” ليرتفع بعد ذلك بنسبة 50 في المائة ليصل إلى 31.60 دولار في بداية التداول.

و كانت القيمة السوقية لشركةدروب بوكس” عند افتتاح الإكتتاب العام تقدر بحوالي 12.67 مليار دولار ، وهو أعلى بكثير من تقييم 10 مليار دولار الذي كانت عليه في آخر جولة تمويلية .

كما بلغ سعر الاكتتاب العام في البورصة 28 دولاراً للسهم في وقت متأخر من يوم الجمعة، بزيادة 8 دولار عن النطاق المتوقع من 18 دولار إلى 20 دولار .

و جاء هذا الإرتفاع القوي في اليوم الأول على الرغم من الضعف الذي تشهده سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة. حيث انخفض مؤشر “ستاندرد اند بورز 500” بنسبة 1.8 في المائة في حين انخفض مؤشر ناسداك 2.4 في المائة مضيفا خسائر أكثر من اثنين في المائة.كما انخفض مؤشر “S & P” للتكنولوجيا بنسبة 2.73 في المائة.

و انهى الإكتتاب العام لـ “دروب بوكس” الذي طال انتظاره موجة جفاف طويلة في سوق الاكتتابات في الولايات المتحدة لشركات التكنولوجيا الكبرى.

وكان آخر إكتتاب لما يطلق عليه “يونيكورن” التكنولوجيا لشركة “سناب” في مارس 2017، و التي يتداول سهما الآن تقريبًا بنسبة 4٪ أقل من سعره المبدئي البالغ 17 دولارًا.

هذا وقد تحفز النتائج الجيدة لطرح “دروب بوكس” شركة “سبوتيفاي” ، التي تقدر قيمتها بنحو 19 مليار دولار . وقد قدّمت خدمة بث الموسيقى قائمة أسعارها وستبدأ بالتداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية في 3 أبريل المقبل.

و تتنافس “دروب بوكس” التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها ، والتي بدأت كخدمة مجانية لمشاركة وتخزين الصور والموسيقى والملفات الكبيرة الأخرى ، مع كل من جوجل و مايكروسوفت و أمازون، بالإضافة إلى شركة “بوكس”.

و حققت الشركة التي تبلغ من العمر 11 عامًا إيرادات بلغت 1.11 مليار دولار في عام 2017 ، ارتفاعًا من 844.8 مليون دولار في العام السابق. و انخفض صافي خسارتها إلى النصف تقريبا من 210.2 مليون دولار في عام 2016.

لكن الشركة لم تحقق أرباحا، و هو أمر شائع بالنسبة للشركات الناشئة التي تستثمر بشكل كبير في تنمية أعمالها. و كشركة مدرجة الآن ، فإن “دروب بوكس” ستتعرض لضغوط لتقليص خسائرها بسرعة.

و قال الرئيس التنفيذي للشركة “درو هيوستون” في تصريح لـ “سي ان بي سي”  : “نحن مستعدون ، وهذه خطوة كنا نعمل عليها لفترة من الوقت” ، مضيفا:  “نحن ننظر إلى شركات التكنولوجيا الكبرى المدرجة في البورصة، و قد حقق معظمها نجاحا و تأثيرا أكبر بعد طرحها للإكتتاب العام”.


اقرأ أيضا :


شركة “ديل” تؤكد المحادثات بشأن إندماجها مع “VMware” في صفقة ضخمة محتملة

المصدر