سهم “تويتر” يقفز بأكثر من 15% بعد إعلان الشركة عن تحقيق أرباح للمرة الأولى على الإطلاق

حققت شركة تويتر صافي أرباح للمرة الأولى على الإطلاق، وهذا بعد اثني عشر عاما تقريبا من إطلاق الشركة. و أظهرت أرقام الربع الرابع من عام 2017 أرباحا بلغت 91 مليون دولار على إيرادات بقيمة 732 دولار ، على عكس خسارة قدرها 167 مليون دولار في الربع نفسه من العام السابق .

و سجلت الشركة مكاسب مفاجئة في الإيرادات، وهو أول نمو لها في أربعة أرباع، مدفوعا بتحسينات في التطبيق إضافة محتوى الفيديو الذي أقنع المعلنين بتعزيز الإنفاق على الشبكة الاجتماعية.و قفز سهم تويتر في التداولات اليوم بأكثر من 15٪ .

و تفوقت أرقام الشركة على متوسط تقديرات المحللين في الربع الرابع، و هي المرة الأولى التي تحقق فيها الشركة أرباحا صافية، و هو علامة بارزة في جهود الرئيس التنفيذي جاك دورسي لتحسين المنصة.

و من جهة أخرى تغير عدد المستخدمين النشطين شهريا بشكل طفيف عن الربع السابق حيث بلغ 330 مليونا، وهو ما يقل عن العدد المتوقع الذي أرجعته الشركة جزئيا إلى تكثيف الجهود للحد من الرسائل غير المرغوب فيها و المحتوى الفيروسي  و الحسابات المزيفة.

و يضيف هذا التقرير الزخم الإيجابي في الأشهر الأخيرة لشركة تويتر التي تأثرت بشكل كبير في النصف الثاني من عام 2017 بسبب الحسابات المرتبطة بالإعلانات الروسية و المحتوى المرتبط بالانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

جاك دورسي، الذي يدير أيضا منصة Square ، يعمل على توسيع موقع تويتر من منصة صغيرة للتدوين إلى وجهة للمستخدمين لرؤية “ما يحدث الآن” من خلال عقد شراكات مباشرة مع وسائل الإعلام و البطولات الرياضية.

وقال ريتشارد غرينفيلد، المحلل في “BTIG” إن تركيز تويتر على الفيديو، فضلا عن خوارزمية برمجيات جديدة التي تظهر للمستخدمين أكثر الوظائف ذات الصلة أولا، قد دفعت الناس لقضاء المزيد من الوقت على المنصة.

وقد تم ترقية تويتر من قبل ستة محللين على الأقل منذ أواخر أكتوبر الماضي، مما زاد من ارتفاع الأسهم لأكثر من 47٪ في العام الماضي. وارتفعت الأسهم بنسبة 9.5٪ في يوم واحد الشهر الماضي وسط تكهنات متجددة بأن الشركة قد تكون هدفا للاستحواذ.

وارتفعت الإيرادات في الفترة الأخيرة بنسبة 2٪ عن العام السابق لتصل إلى 731.6 مليون دولار، مدعومة بمبيعات ترخيص البيانات وإعلانات الفيديو. وتوقع المحللون في المتوسط 686.4 مليون دولار، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبيرغ.

كما بلغ صافي الدخل 91.1 مليون دولار أي 12 سنتا للسهم، وهو ما يمثل أول مرة تصل فيها الشركة إلى الربحية وفقا لمبادئ المحاسبية المقبولة عموما. مقارنة مع خسارة قدرها 167.1 مليون دولار، أو 23 سنتا للسهم، في العام السابق.

Screenshot_21.jpg

هذا وكشفت شركة تويتر الشهر الماضي أنها علقت حوالي 3814 حسابا مرتبطا بالإعلانات الروسية، و أبلغت حوالي 1.4 مليون مستخدم أنهم تفاعلوا مع حسابات تويتر  مرتبطة الإنتخابات الأمريكية.

و في ما يلي بعض أرقام الربع الرابع للشركة :

  • الإيرادات : 731.6 مليون دولار ، توقعات وول ستريت 686.1 مليون دولار.

  • الأرباح: 19 سنتا للسهم الواحد، مقارنة بتقديرات المحللين البالغة 14 سنتا للسهم الواحد.

  • المستخدمين النشطين شهريا: 330 مليون، مقارنة مع تقديرات المحللين ب 333 مليون.

  • النمو السنوي: 12٪.

  •  إيرادات الإعلانات: 644 مليون دولار.

قد تستفيد الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو من قرار الفيسبوك الأخير للتركيز على إظهار  المحتوى المرتبط بالعائلة و الأصدقاء في خلاصة الأخبار و الذي سيقلل من نسبة وصول منشورات وسائل الإعلام و الشركات.

و يشجع هذا التغيير الناشرين والمعلنين عبر الإنترنت على زيادة الاستثمار على تويتر، وفقا لبعض المحللين. ومع ذلك قد لا يكون ذلك كافيا لزيادة حصة تويتر الإجمالية من الإنفاق الإعلاني الرقمي في جميع أنحاء العالم، و الذي من المتوقع أن يتقلص قليلا إلى 0.8٪ هذا العام، وفقا لEMarketer. وهذا يقارن مع الفيسبوك 18.4٪ و جوجل 31.3٪.


اقرأ أيضا :


تويتر تطور ميزة فيديو جديدة على طريقة “سناب شات”

المصدر