سعر برميل النفط الخام يتجاوز 71 دولار لأول مرة منذ نهاية 2014

بلغ سعر برميل النفط الخام 71 دولارا للبرميل اليوم الخميس للمرة الأولى منذ عام 2014، مدعوما بقيود العرض التي تقودها منظمة أوبك، و كذلك استمرار تراجع الدولار وانخفاض مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع العاشر على التوالي.

وبدأت منظمة البلدان المصدرة للنفط و حلفائها بما فيها روسيا في تطبيق إتفاق خفض الإنتاج في عام 2017. والذي من المتوقع أن يستمر حتى نهاية 2018 و قد أدى أيضا الانخفاض في إنتاج فنزويلا في الأشهر الأخيرة إلى دعم إنتعاش الأسعار .

و بلغ سعر خام برنت “LCOc1″، المؤشر العالمي للنفط 71.20 دولار للبرميل، و هو أعلى مستوى منذ أوائل ديسمبر 2014 في الساعة 10:53 بتوقيت جرينتش ليسجل ارتفاعا ب 28 سنتا.

كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 66.44 دولار، وهو الأعلى أيضا منذ أوائل ديسمبر 2014 قبل أن ينخفض إلى 66.05 دولار بارتفاع 44 سنتا.

و قال تاماس فارجا من شركة “PVM” : “إن الانخفاض المستمر في مخزونات النفط في الولايات المتحدة و ضعف الدولار الأمريكي ساهما في ارتفاع أسعار النفط”.

و من جانب آخر أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن انخفاض مخزونات الخام الأمريكي للأسبوع العاشر على التوالي إلى أدنى مستوى لها منذ فبراير 2015 وفقا للأرقام الرسمية يوم الاربعاء , بالإضافة الى تسجيل الدولار الأمريكي أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2014 مقابل سلة من العملات الأخرى .

وقال كارستن فريتسش، المحلل في “Commerzbank”: “إن انخفاض قيمة الدولار الأمريكي سيسمح أيضا لأسعار النفط بتحقيق المزيد من المكاسب”.

هذا و يلقي إرتفاع أسعار النفط بظلاله على زيادة الإنتاج من النفط الصخري الأمريكي، حيث أن ارتفاع الأسعار سيشجع على المزيد من الاستثمار في توسيع الإمدادات.

و من المتوقع ان يتجاوز انتاج النفط الخام الامريكي 10 ملايين برميل يوميا في فبراير، فى طريقه الى مستوى قياسي للتوقعات السابقة وفقا لما ذكرته ادارة معلومات الطاقة الامريكية.

المصدر