“ستارشيب تكنولوجي” تطلق خدمات توصيل باستخدام روبوتات ذاتية القيادة في وادي السيليكون

أطلقت “ستارشيب تكنولوجي” ، وهي شركة ناشئة في مجال الروبوتات أنشأتها “سكايت بوردز” التابعة لشركة “سكايب” ، خدمة توصيل تجارية واسعة النطاق تستهدف المؤسسات الجامعية والأكاديمية في أوروبا والولايات المتحدة.

و بدأت شركة “ستارشيب تكنولوجي” ، التي تم تأسيسها في إستونيا ، في إختبار روبوتات ذاتية القيادة خلال السنوات القليلة الماضية ، حيث تغطي خدمات توصيل الطعام و البضائع الصغيرة الحجم في أكثر من 100 مدينة.

و على الرغم من أن هذه الروبوتات تعمل بنظام ذاتي القيادة ، إلا أنه يمكن مراقبتها والتحكم فيها عن بعد من قبل العنصر البشري إذا تطلب الأمر ذلك.

تم تأسيس الشركة من قبل مطوري تطبيق “سكايب” :  “Ahti Heinla” و “Janus Friis” في عام 2014 ، وقد جمعت الشركة حوالي 17 مليون دولار في تمويل رأس المال الاستثماري.

Screenshot_23.jpg

و تطمح الشركة لأن تصبح أحد أكبر مشغلي خدمات التوصيل عالميًا ، عن طريق أسطول من الروبوتات ذاتية القيادة  المنتشرة في الجامعات و مقرات الشركات الكبرى ، وقالت الشركة إنها تخطط لإطلاق حوالي 1000 روبوت بحلول نهاية هذا العام في عدد من الجامعات التي لم يتم الكشف عنها بعد.

ويعد هذا الإطلاق امتداداً لبرنامج الشراكة الحالية بالتعاون مع “كومباس” لخدمات الطعام  أين يتم إختبار الروبوتات في مقر شركة Intuit في وادي السيليكون  . وبالفعل ، كان العمال هناك قادرين على طلب الطعام من خلال التطبيق المحمول لشركة “ستارشيب تكنولوجي”، وهو أمر مفيد ، بالنظر إلى أن المقر يغطي مساحة بحوالي 1.8 هكتار.

و قد يشعر البعض بالقلق من أن مثل هذه الخدمة تمنح العمال سببًا أقل للانتقال بعيدا عن مكاتبهم ، وهذا بالتأكيد نتيجة محتملة هنا: لماذا نهدر 30 دقيقة من السفر من وإلى المطعم والانتظار في الطابور عندما يمكن توصيل وجبتك في وقت أقل إلى مكتبك؟.

و من جهة أخرى ، سيقول آخرون إن هذا النظام يمنح العمال المزيد من الوقت للقيام بأنشطة ممتعة في فترات الراحة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يمنح الموظفون الذين قد يميلون إلى تخطي الوجبات لإنهاء عملهم فرصة لتناول شيء ما.

Screenshot_22.jpg

وفقا لشركة Intuit ، واحدة من أكثر بنود التوصيل شعبية حتى الآن كانت شطائر الإفطار. و قال مدير التسويق في الشركة : “أنا لا أتناول الإفطار عادة لأنني في عجلة من أمري على الطريق إلى العمل ، لكن هذه الخدمة سمحت لي بتناول وجبة الإفطار مرة أخرى ، من خلال إحضاره لي” .

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الغرض من هذه الروبوتات ليس توصيل الطعام فقط ، وهذا يعني أن بعض الجامعات قد تستخدمها لتوفير الإمدادات.

و قال “Ahti Heinla” الرئيس التنفيذي للشركة : “إن إطلاق عرض الحرم الجامعي يمثل علامة فارقة رئيسية في تطوير روبوتات التوصيل” .

و أضاف : “إعلان اليوم يشير إلى الخطوة التالية في رحلة “ستارشيب” . من خلال توفير منصتنا في الجامعات ، فإننا نقود عملية نشر روبوتات ذاتية القيادة على نطاق عالمي “.

ومن بين اللاعبين الآخرين في الفضاء الإنشائي المبتكر الذي قدمته شركة “marble” ، ; التي حصلت مؤخراً على تمويل جديد بقيمة 10 ملايين دولار من أسماء الكبيرة مثل “تينسنت”. كما حصلت شركة “نورو” على تمويل بقيمة 92 مليون دولار ، و التي كشفت عن مركبتها ذاتية القيادة في يناير الماضي.

و بالإضافة إلى قاعدتها الهندسية الرئيسية في تالين ، إستونيا ، افتتحت شركة “ستارشيب تكنولوجي” مكاتب لها في من لندن، رد وود، واشنطن و هامبورغ.

خصائص الروبوت : 

يمكن لروبوتات Starship السفر لمسافة ثلاثة أميال  و هي مزودة بما يلي:

  • أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية للكشف عن العقبات
  • تسعة كاميرات
  • رادار
  • نظام تحديد المواقع GPS
  • السير بسرعة تصل الى 6.5 كلم /ساعة

 

 

اقرأ أيضا : الشركات الخمس التي تقود سباق تطوير السيارات ذاتية القيادة

 

 

المصدر