سبيس إكس تنشر صور الصاروخ العملاق “فالكون هيفي” الذي تم تجميعه بشكل كامل على منصة الإطلاق

أصدرت شركة سبيس اكس عبر حسابها على موقع تويتر أولى الصور و الفيديوهات التي توضح  عملية تنصيب الصاروخ العملاق “فالكون هيفي” في الوضع العمود بعد تجميع أجزائه بالكامل في منصة إطلاق الشركة في فلوريدا.

و قامت “سبيس اكس” بإجراء أولى عمليات الإختبار على الصاروخ و التي تسمى “fit check” لمعرفة ما إذا كان الصاروخ “فالكون هيفي” في الوضع الصحيح استعدادا لتركيبه في منصة إطلاق الأولية، في مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة ناسا.

و قد استخدمت ناسا هذه المنصة في الأصل لدعم إطلاق صاروخ ساتورن 5 العملاق فضلا عن إطلاق العديد من المركبات الفضائية. و لكن في عام 2014 استأجرت شركة سبيس اكس الموقع من وكالة ناسا وعدلته لاستيعاب رحلات صاروخ فالكون 9 . و قد تم تحديثه مؤخرا لاستيعاب أكبر صاروخ تم صنعه من الشركة  “فالكون هيفي” .

الخطوة الكبرى التالية للصاروخ هي ما يعرف باسم “static fire”  و هي اختبار كبير لمعرفة ما إذا كانت محركات الصاروخ تعمل بشكل صحيح و على استعداد للطيران. و الهدف من هذه العملية اختبار قدرة الصاروخ على تخطي الخطوات الرئيسية للإطلاق مثل تحميل الوقود و اشتغال قوة المحركات.

هذا الاختبار يجب أن يسير على ما يرام من أجل أن تكون شركة سبيس اكس واثقة بما فيه الكفاية لإطلاق الصاروخ و الذي لن يكون محملا بأي معدات علمية، و لكن بدلا من ذلك و كما كشف الرئيس التنفيذي للشركة ايلون ماسك ان الصاروخ سيحمل سيارة تسلا رودستر .

في الواقع، السيارة محملة بالفعل في قمة الصاروخ حسب الصور التي كشفها ماسك سابقا  حيث تخطط “سبيس إكس” لإرسال السيارة إلى الفضاء في أول خطوة من نوعها.

اقرأ أيضا :


أهم الإختبارات و البعثات الفضائية المنتظرة في عام 2018

المصدر