“سبيس إكس” تقوم بآخر الإختبارات قبل إطلاق أكبر صواريخها الأسبوع المقبل

قامت شركة سبيس اكس بعملية الإختبار الأخيرة لجميع المحركات الـ 27 في لصاروخ “فالكون الثقيل” الجديد، و هو اختبار نهائي حاسم للصاروخ العملاق الذي سيقوم بأول رحلة له في الأسابيع المقبلة.

و بعد ساعة من الاختبار، أكد الرئيس التنفيذي لشركة سبيس اكس إيلون ماسك أن الاختبار كان جيدا، و أن صاروخ فالكون الثقيل سوف يطلق في غضون “أسبوع أو نحو ذلك”.

و سوف تكون هذه هي المرة الأولى التي تحدد فيه الشركة تاريخ إطلاق نهائي للرحلة الأولى للصاروخ، حيث كانت خطط الشركة في البداية بأن يتم الإطلاق في عام 2013.

و يهدف هذا الاختبار ، المعروف باسم “static fire” الى تقييم أداء محركات الصاروخ قبل إطلاقها. و هو ينطوي على تثبيت الصاروخ على منصة الإطلاق بينما يتم تشغيل محركاته لمحاكاة المرحلة الأولية و لكن دون انطلاق الصاروخ.

و تم اختبار الصاروخ في موقع الإطلاق لشركة سبيس اكس في مركز كينيدي الفضائي التابع لوكالة ناسا في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، و الذي ستتم فيه عملية الإطلاق النهائية.

و يعني هذا الإختبار  أن عملية الإطلاق أصبحت وشيكة أخيرا بعد سنوات من الانتظار. و كانت سبيس إكس قد أعلنت عن صاروخ “فالكون الثقيل” لأول مرة في عام 2011.

و على مدى العامين الماضيين قامت الشركة بتحديث مواعيد الإختبار باستمرار من أواخر عام 2016 إلى أوائل 2017 إلى أواخر عام 2017. ولكن الآن، أما الآن و بما أنه تم تجميع الصاروخ العملاق في منصة الإطلاق فقد نشهد عملية الإطلاق النهائي خلال الأسابيع المقبلة.

و قد حاولت شركة سبيس اكس القيام بهذا الإختبار منذ بداية يناير و لكن تم تأجيله عدة مرات خلال الاسبوعين الماضيين.

فالكون الثقيل هو النسخة الأكبر من صاروخ سبيس اكس “فالكون9” . حيث يتألف من ثلاثة معززات “فالكون9” ، و التي توفر مجتمعة قوة دفع تقدر بحوالي 5 ملايين رطل، وفقا للشركة.

وستسمح هذه القوة للصاروخ بنقل حمولة تقدر بحوالي 63800 كيلوغرام من البضائع إلى المدار الأرضي ، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف حجم حمولة صاروخ “فالكون 9”.

و تماما مثل “فالكون 9″، صاروخ “فالكون الثقيل” يمكن إعادة استخدامه جزئيا.حيث تنفصل أجزاؤه الثلاثة للعودة إلى الأرض من أجل استخدامها للرحلات الفضائية في المستقبل.

و بالنسبة لهذا الإطلاق المرتقب، سوف ينفصل الجانبان الخارجيان عن المركز و يعودان إلى منصات الهبوط الأرضية. ثم ينفصل المحور المركزي للمركبة و يعود إلى الأرض على إحدى سفن الهبوط المسيرة في المحيط الأطلسي.


اقرأ أيضا :


شركة “روكيت لاب” تنجح في إطلاق أول صاروخ لها إلى مدار الأرض

المصدر