“سبيس إكس” تطلق قمر صناعي اندونيسي في أول عملية إعادة استخدام للنسخة الجديدة من صاروخ “فالكون 9”

أطلقت شركة “سبيس إكس” بنجاح قمر صناعي للإتصالات الى مداره المخصص في وقت مبكر اليوم الثلاثاء ، لتحقق بذلك الشركة علامة بارزة أخرى في محاولتها لتعزيز عمليات إعادة استخدام الصواريخ بكفاءة أكبر في مهمتها الـ 15 لهذا العام.

و أعادت شركة المؤسس و الرئيس التنفيذي “ايلون ماسك” استخدام معززات الصاروخ في مهمة ثانية في أقل من ثلاثة أشهر ، و هذه المرة لإيصال القمر الصناعي التجاري لشركة “PT Telkom” الإندونيسية الى المدار ، لتكون هذه أول رحلة تقوم فيها “سبيس إكس” بإعادة استخدام معززة “بلوك 5” وهي النسخة الجديد من صاروخ “فالكون 9” ، و الذي تقول الشركة أنه يمكن إستخدامه بمعدل ما يصل إلى 10 مرات مع تجديد محدود بين البعثات.

و انطلق “فالكون 9” الذي يبلغ ارتفاعه 230 مترا  من مجمع الفضاء “Space Launch 40” في محطة كيب كانافيرال الجوية في فلوريدا حوالي الساعة 05:18 صباحا بتوقيت غرينتش.

و بعد حوالي 8 دقائق من الإطلاق ، هبطت معززة المرحلة الأولى من صاروخ “فالكون 9” بنجاح على سفينة الشركة المسيرة و التي تتمركز في المحيط الأطلسي.

و بعد حوالي 32 دقيقة من الإطلاق وصل القمر الصناعي “Merah Putih”، و الذي يوفر خدمات الاتصالات   لإندونيسيا وأجزاء أخرى من جنوب شرق آسيا ، الى مداره الثابت على ارتفاع 36000 كلم .

Screenshot_16.jpg

و يستهدف برنامج “سبيس إكس” تحقيق حوالي 30 بعثة في هذا العام ، بزيادة عن الرقم القياسي البالغ 18 في عام 2017.

وتعتبر أهداف إعادة الاستخدام هذه حاسمة بالنسبة لبرنامج “سبيس إكس” على المدى الطويل المتمثل في خفض تكلفة الوصول الى الفضاء .

و تساهم هذه النجاحات المتتالية التي تحققها الشركة في جعلها واحدة من الشركات الناشئة الأكثر قيمة المدعومة برأس المال المغامر في الولايات المتحدة. و قال “ماسك” في تصريح سابق :  إنه يمكن تصنيع ما بين 30 و 50 معززًا لصواريخ “فالكون 9 بلوك 5” لتلبية طلب العملاء .

جدول إطلاق مزدحم

جاءت رحلة اليوم الثلاثاء بعد 16 يومًا من إطلاق “فالكون 9” في وقت مبكر من صباح 22 يوليو في مهمة لإرسال القمر الصناعي “Telstar 19 VANTAGE” التابع لشركة “Telesat” الكندية إلى مداره.

كما قامت مهمة أخرى لـ “سبيس إكس” من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا في 25 يوليو بإطلاق 10 أقمار صناعية تابعة لشركة “إيريديوم”.

ومن المقرر أن تتم عملية إطلاق القادمة من كيب كانافيرال يوم السبت 16 أغسطس على الساعة  07:33 صباحا بتوقيت غرينتش على متن صاروخ “يونايتد كونتايشن دلتا 4” و الذي سيحمل مسبار “باركر سولار “ التابع لناسا في مهمة تستغرق سبع سنوات لدراسة الهالة الشمسية.

وقد وافقت الهيئات التنظيمية أمس الإثنين على عملية إطلاق لمطعم “باركر سولار ” ، الذي سيقترب من الشمس أكثر من أي مهمة سابقة.

كما من المقرر إطلاق “فالكون 9” في موعد أقصاه 23 أغسطس حاملا القمر الصناعي “Telstar 18 VANTAGE” و الذي سيوفر خدمات الاتصالات لأجزاء من الهند والصين ومنغوليا وجنوب شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادي.

في العام الماضي ، أطلقت الصين 18 صاروخًا ، وهو العدد نفسه بالنسبة لـ “سبيس إكس” ، في حين أن روسيا أطلقت 20. و حتى الآن في عام 2018 ، أطلقت الصين 22 صاروخًا ، أما روسيا 10. في حين تهدف “سبيس إكس” إلى تحقيق أكثر من 24 مهمة ناجحة هذا العام.

معدل المهمات الناجحة لشركات صواريخ الإطلاق خلال السنوات الأخيرة :

فيديو المهمة :

“فيسبوك” تؤكد رسمياً أنها تعمل على مشروع جديد لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

المصدر

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.