“سبيس إكس” تطلق صاروخ “فالكون 9” في مهمة جديدة لإيصال القمر الصناعي “Telstar 18 V” الى المدار

أطلقت شركة “سبيس إكس” بنجاح صاروخ “فالكون 9” في مهمة جديدة حاملا القمر الصناعي “Telstar 18 V” الى مداره في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين (10 سبتمبر).

و بعد تأخير لمدة 77 دقيقة بسبب سوء الأحوال الجوية ، انطلق الصاروخ من محطة كيب كانافيرال في فلوريدا حوالي الساعة 01:45 بتوقيت غرينتش ، و بعد حوالي 8 دقائق من الإقلاع هبطت معززة المرحلة الأولى من “فالكون 9” بنجاح على متن سفينة الشركة المسيرة عن بعد و التي تتمركز في المحيط الأطلسي.

و أكملت المرحلة الثانية من الصاروخ رحلتها لتتمكن من نشر القمر الصناعي “Vantage 18V” بعد 32 دقيقة في مدار مستقر بالنسبة إلى الأرض يزيد ارتفاعه عن 36 ألف كيلومتر.

كان الإطلاق هو السادس عشر في هذا العام لـ “سبيس إكس” ، و هذا بعد توقف لأكثر من شهر ، منذ إطلاق القمر الصناعي “Merah Putih” في 7 أغسطس لصالح شركة “تيليكوم أندونيسيا”.

وقال مسؤولون من شركة “سبيس اكس” في بيانهم ان موقع القمر الصناعي الجديد سيتيح توفير التغطية عبر آسيا وهاواي : “مما يتيح الاتصال المباشر بين أي نقطة في آسيا و الأمريكتين”.

و يبلغ وزن القمر الصناعي الذي بنته شركة “Space Systems Loral” التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها ، حوالي 7000 كيلوغرام  ، و يعد هذا ثاني أثقل مركبة فضائية تطلقها “سبيس إكس” بعد القمر الصناعي “Vantage 19V” و الذي يبلغ وزنه أكثر من 15 ألف كيلوغرام . و و فقا للشركة سيعمل “Vantage 18V” لمدة 15 عامًا تقريبًا.

و سيكون أكبر عميل لشركة “Telstar” الكندية مشغل آخر للأقمار الصناعية ، وهي شركة “APT Satellite” و مقرها هونغ كونغ. و التي دفعت 118.8 مليون دولار مقابل الحصول على 57.5 في المائة من طاقة الساتل.

ويمثل هذا الإطلاق أيضا الرحلة الخامسة للنسخة الجديدة “بلوك 5” لصاروخ “فالكون 9. وقد أعادت الشركة استخدام “بلوك 5” لأول مرة الشهر الماضي .

و تقول “سبيس إكس” أن جميع عمليات الإطلاق المستقبلية ستستخدم  هذا النظام ، الذي يهدف إلى تحقيق رؤية الشركة الكاملة لإعادة الاستخدام من خلال تقليل الحاجة إلى عمليات تجديد واسعة النطاق و كذلك تخفيض مقدار الوقت اللازم للتشغيل بين عمليات الإطلاق .

و بعد هذه المهمة ، سيكون لدى “سبيس إكس” استراحة أخرى لمدة شهر تقريبًا قبل الرحلة المقبلة ، و هي مهمة القمر الصناعي الأرجنتيني “SAOCOM 1A” و الذي سيتم إطلاقه من قاعدة فاندنبرغ الجوية في ولاية كاليفورنيا.


اقرأ أيضا :


شركتا “آريان سبيس” و “سبيس إكس” تطلقان مجموعة من الأقمار الصناعية الى المدار

المصدر