“سبيس إكس” تطلق بنجاح 10 أقمار صناعية للاتصالات “Iridium” على متن صاروخ “فالكون9”

أطلقت شركة “سبيس إكس” بنجاح صاروخاً يحمل 10 أقمار صناعية من طراز “Iridium” إلى المدار في وقت مبكر من يوم الجمعة ، و هي العملية الخامسة في سلسلة من ثماني عمليات إطلاق تم التعاقد عليها مع شركة الاتصالات “Iridium” التي تطمح لبناء شبكتها للإتصالات المسماة “NEXT”.

و انطلق صاروخ فالكون9 من قاعدة فاندنبرغ الجوية على ساحل كاليفورنيا يوم الجمعة, وقال ايلون ماسك الرئيس التنفيذي للشركة في تغريدة على تويتر بعد ساعة من عملية الإطلاق أن جميع الأقمار الصناعية العشرة قد تم نشرها بنجاح.

و من المقرر إطلاق ثلاث سواتل أخرى من قبل “سبيس إكس” ، في البعثة التالية في شهر مايو المقبل.وقد وقعت الشركة العام الماضي عقدا مع “Iridium”  لإيصال 75 قمر صناعي إلى المدار الأرضي المنخفض.

وقالت “سبيس اكس” في بيان حول عملية الإطلاق : “سوف تحل شبكة “NEXT” محل الشبكة الفضائية التجارية الأكبر في العالم للسواتل ذات المدار الأرضي المنخفض في ما سيكون واحدا من أكبر تحديثات التكنولوجيا في التاريخ”.

مضيفتا : “عملية استبدال الأقمار الصناعية واحدا تلو الآخر في كوكبة من هذا الحجم و بهذه السرعة و الكفاءة لم تحققها أي شركة من قبل”.

واستخدم إطلاق يوم الجمعة نفس الصاروخ من مهمة “Iridium” المماثلة في أكتوبر الماضي . لكن  “سبيس إكس” لم تفلح في عملية استعادة المخروط الأنفي للصاروخ البالغ تكلفته 6 ملايين دولار.

و تقوم شركة “سبيس إكس” حاليا بالتخلص من صواريخ الجيل القديم التي أعيد استخدامها حيث سيتم إطلاق إصدار فالكون 9 الصاعد المسمى “بلوك 5” لأول مرة في الشهر المقبل.

تستهدف “سبيس اكس” تحقيق نحو 30 بعثة إجمالية هذا العام ، ارتفاعًا من الرقم القياسي 18 في عام 2017. و بهذا الإطلاق الناجح يصل المجموع إلى 6 منذ بداية 2018. ومن المقرر أن تكون هناك بعثة سابعة “CRS-14” بعد غد الاثنين ، حيث ستقوم مركبة الفضاء “دراغون” التابعة للشركة بتموين محطة الفضاء الدولية كجزء من عقد الشراكة مع وكالة ناسا .

 

اقرأ أيضا : لجنة الاتصالات الفيدرالية توافق رسمياً على خطط “سبيس إكس” الطموحة لتوفير الإنترنت عبر الأقمار الصناعية

 

 

 

المصدر