“سبيس إكس” تطلق بنجاح “بلوك 5” أحدث نسخة من صاروخها القابل لإعادة الإستخدام “فالكون 9”

أطلقت شركة “سبيس إكس” بنجاح أقوى نسخة حتى الآن من صاروخها القابل لإعادة الاستخدام “فالكون 9” ، و تم إطلاق “بلوك 5” من مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا ، في مهمة لإرسال قمر صناعي للاتصالات “Bangabandhu 1” التابع لبنغلاديش الى مداره.

و يمثل إطلاق أول صاروخ من طراز “بلوك 5” ، عصرا جديدا من المركبات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام لـ “سبيس إكس”. و هي المركبة التي ستنقل رواد فضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية (ISS) ، حيث وقعت “سبيس إكس” عقداً بملايين الدولارات مع وكالة ناسا.

و لكن قبل أن تسمح ناسا للصاروخ بنقل رواد فضاء ، فإن الوكالة تريد أن ترى أن “بلوك 5” يمكن أن يطير مرارا وتكرارا دون أي مشاكل. وقالت “شيريل وورنر” ، المتحدثة باسم الوكالة: “ستطلب ناسا حوالي سبع رحلات ناجحة”.

و تقول الشركة ان “بلوك 5” هو أكثر الصواريخ تطوراً حتى الآن ، مع وجود العديد من التحسينات التي تلغي الحاجة إلى إجراء عمليات تجديد واسعة النطاق بين الرحلات. و في الواقع ، فإن أول صواريخ “بلوك 5” ستتمكن في النهاية من الطيران 10 مرات دون الحاجة إلى أي صيانة بعد الهبوط ، وفقا لما قاله الرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس” إيلون ماسك” خلال مؤتمر صحفي قبل الإطلاق.

و من الناحية المثالية ، و بمجرد عودة الصاروخ إلى الأرض بنجاح، يقوم نظام “سبيس إكس” بتحويله إلى وضع أفقي ، وإرفاق مخروط علوي جديد في الأعلى ، وتحويله إلى وضع رأسي على لوحة الإطلاق ، وملئه بالوقود ، ثم إطلاقه مرة أخرى.

و أشار “ماسك” إلى أن السيارات ستحتاج إلى نوع من الصيانة المعتدلة بعد 10 عمليات إطلاق ، كما انه يمكن إعادة استخدامه أكثر من 100 مرة بأقل قدر من التجديد.

كما قامت “سبيس إكس” بضبط محركات الصاروخ التسعة من نوع “Merlin”  ، حيث أضافت كل منها قوة دفع بنسبة 8٪ أكثر من النماذج السابقة و ستنتج النسخة الجديدة حوالي 1.7 مليون رطل من قوة الدفع.

و كانت عملية الإطلاق مقررة يوم أمس (10 مايو) غير أن مشكلة لم يتم الكشف عنها تسببت في إحباط العملية قبل 58 ثانية من انطلاق الصاروخ ، مما دفع الشركة بالمحاولة مرة أخرى اليوم حوالي الساعة 20:20 بتوقيت غرينيتش و التي كانت ناجحة حيث هبط معزز المرحلة الأولى بعد حوالي 9 دقائق من الإطلاق.

Screenshot_15.jpg

و سيكون “Bangabandhu 1” أول قمر صناعي للاتصالات في بنغلاديش. وسوف يوفر مجموعة متنوعة من خدمات البث والاتصالات لسكان الدولة الواقعة فى جنوب آسيا المكتظة بالسكان ، وفقا لما ذكرته الشركة الفرنسية “تاليس الينيا سبيس” ، التي قامت ببنائه.

وقال “ماسك” إن “بلوك 5” سيكون الجولة الأخيرة من الترقيات إلى “فالكون 9” و “فالكون هيفي” قبل أن تقوم “سبيس إكس” بالتطوير الشامل لصاروخها المقبل “BFR”. وقد حصلت الشركة مؤخراً على تصاريح لبناء منشآتها في ميناء لوس أنجلوس لتطوير الصاروخ القادم .

و أضاف إنه يأمل في بدء الرحلات التجريبية القصيرة لصاروخ “BFR” في المرحلة الأولى في أقرب وقت ممكن العام المقبل.

وقالت “جوين شوتويل” ، ميدرة العمليات في “سبيس إكس” : “صاروخ ‘بلوك 5’ هو آخر تطوير كبير لـ”فالكون 9″ و هو يمثل الترقية التي كنا نحتاجها لخفض تكلفة رحلات الفضاء بما يكفي لجعل هذه الأهداف الطموحة مجدية اقتصاديا في البرنامج التجاري”.

و تبلغ التكلفة الحالية لإطلاق “فالكون 9” حوالي 62 مليون دولار ، وفقاً لموقع “سبيس إكس”. ويقدر “جريج أوتري” ، الأستاذ في جامعة جنوب كاليفورنيا ، وهو مسؤول سابق في ناسا  ، أن الحوافز تقارب 35 مليون دولار من إجمالي التكلفة. وسيسمح الطيران بشكل أكثر انتظامًا للشركة بخفض التكاليف أكثر مستقبلا.

و قد حققت “سبيس إكس” رقما قياسيا بـ 18 إطلاق في عام 2017 ، وقال “ماسك” إن الشركة تسير على طريق مضاعفة هذا المعدل هذا العام.

 

اقرأ أيضا : مركبة الشحن سبيس إكس “دارغون” تعود إلى الأرض بعد مهمة الإمداد لمحطة الفضاء الدولية

 

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.