“سبيس إكس” تطلق أول الأقمار الصناعية الخاصة بمشروعها لتقديم خدمات الإنترنت

الآن و بعد أن نجحت “سبيس إكس” في أول مهمة لإطلاق أكبر صواريخها من طراز “فالكون هيفي ، فإن الشركة ستعود إلى برنامجها التجاري لعمليات إطلاق البعثات الفضائية باستخدام صاروخ فالكون 9.

ومن المقرر ان ينطلق الصاروخ من كاليفورنيا يوم الخميس و الذي يحمل قمر صناعي اسباني يدعى “باز” والذي سيستخدم في مراقبة المحيطات و حركة السفن.

و سوف يكون صاروخ “فالكون 9” أيضا محملا باثنين من الأقمار الصناعية الجديدة “ميكروسات-2A و ميكروسات-2B ” التي طورتها سبيس إكس و التي تهدف لاختبار التكنولوجيا اللازمة لتوفير خدمات الإنترنت و النطاق العريض من الفضاء.

و تعد هذه الخطوة الأولية في خطط سبيس اكس على المدى الطويل لتقديم خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية. و ترغب الشركة في إنشاء شبكة عملاقة تضم ما يقرب من 12 ألف قمر صناعي سوف تدور في مراحل متزامنة في مدار الأرض.

هذا وقد كشف الرئيس التنفيذي للشركة “إيلون ماسك” أن المجموعة الأولى و المتكونة من 4425 قمر صناعي ستوضع في مدار ما بين 700 و 800 ميل فوق سطح الأرض، في حين أن المجموعة  المتكونة من 7518 قمر صناعي ستوضع في مدارات أقل حوالي 200 ميل.

“سبيس اكس” تعول على نجاح هذا المشروع الذي يدعى “ستارلينك“و الذي سيكون مصدرا جديدا للإيرادات . حيث تشير التوقعات المالية التي حصلت عليها صحيفة وول ستريت جورنال في عام 2017 إلى أن الشركة تتوقع أن يكون لديها أكثر من 40 مليون مشترك في الخدمة بحلول عام 2025، أي ما يعادل 30 مليار دولار من الإيرادات.

بطبيعة الحال، هناك الكثير من التعقيدات لهذا المشروع و التي يجب الإهتمام بها أولا. و تحتاج سبيس اكس لتطوير نظام قادر على التنسيق في وقت واحد بين الآلاف من الأقمار الصناعية في المدار غير المستقر بالنسبة إلى الأرض و هذا في جميع الأوقات، و التي لن تكون في وضع ثابت في المدار.

بالإضافة الى التكنولوجيا اللازمة لتوفير خدمات ذات كفاءة عالية . حيث ستتحرك الأقمار الصناعية  باستمرار على بقع مختلفة من الأرض، وبالتالي فإن الهوائيات المستقبلة ستحتاج إلى أن تكون قادرة بسرعة على تحديد أفضل خيار للاتصال في أي وقت من الأوقات.

و تأمل الشركة إطلاق الأقمار الصناعية التشغيلية الأولى في عام 2019 و ذلك في نفس العام الذي تسعى فيه الشركة المنافسة “OneWeb” لطرح خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

ومن المقرر ان يتم الإطلاق من قاعدة “فاندنبرغ” الجوية في كاليفرونيا صباح اليوم الخميس 22 فبراير . بعد تأجيل المهمة التي كانت مقررة في السبت 17 فبراير للحصول على المزيد من الوقت للتحقق من أنظمة الصاروخ.

وقالت الشركة انه تم تأجيل هذه المهمة حتى يتمكن فريق سبيس اكس من الحصول على مزيد من الوقت “لاجراء عمليات فحص نهائية”.

ومن المقرر أن تقلع الرحلة حوالي الساعة 14:17 بتوقيت غرينيتش . حيث ستبدء تغطية العملية قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد للإطلاق و يمكنكم مشاهدة ذلك على المباشر على الفيديو المرفق في الأسفل .


اقرأ أيضا :


“سبيس إكس” تحصل على دعم السلطات الأمريكية لتوفير خدمات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية

المصدر